موضوع: مانوع التعليم الذى نريدة؟ الثلاثاء يناير 04, 2011 6:54 pm
ما نوع التعلم الذي نريده ؟
ليس التعلم الذي ننشده الذي يكتسب به الإنسان المعارف والمعلومات ، بل التعلم أو العملية التي يغير بها الإنسان مجرى حياته بصورة مستمرة نتيجة تفاعله مع بيئته .
أن التغير نتيجة التعلم يجري في نفس المتعلم من نواح ثلاث : الناحية المعرفية الادراكية أو الفكرية فيما يتعلق بتحصيل العلوم والمعارف ، والناحية النفس حركية أو العملية فيما يتعلق بتكوين العادات والمهارات . والناحية الوجدانية أو الانفعالية أو العاطفية فيما يتعلق بتهذيب الحس الخلقي والفني والروحي ، مع العلم بأن هذه النواحي ليست وحدات تعليمية وتعلمية ينفصل بعضها عن البعض الآخر وإنما هي وجهات مختلفة لعملية تربوية موجودة ومنسجمة ، أي أن التعامل معها يجب أن يكون بتكامل وبتوازن
ما المطلوب من المعلم ؟
على المعلم أن يأخذ بهذه النواحي :ـ
v لا تؤخذ المعلومات والمعارف من الكتاب فحسب بل من كل البيئة على اعتبار إنها أهم مصدر من مصادر التعلم بل إنها تحوي جميع المصادر .
v لا قيمة لحفظ المعلومات إذ لم تفهم وتستوعب وتصبح جزءاً من بنى المتعلم العقلية وإذا لم تساعده على حل مشكلاته . إذن ، فالمعلومات والمعارف هي وسائل لغايات وليست غايات في حد ذاتها .
v قد لا يهتدي المتعلم إلى العادات والمهارات المرغوبة . فهو بحاجه إلى من يدله ويدربه عليها بأحسن الطرق وأكثرها فاعلية .
v يجب أن تكون العادات والمهارات التي يكونها المتعلم مرنة بحيث يمكم تعديلها وتكييفها إذا اقتضي الأمر .
v أن التهذيب بالقدوة اشد أثرا في النفس من التهذيب بالكلام . ولتهذيب بالإيحاء أوقع في النفس من التهذيب بالإرشاد المباشر .