الفكري
** أهداف المشاركة المجتمعية : -
-1 – تعليم التلاميذ ليصبحوا قوة منتجة
-2 – المساعدة على تحسين التعليم في المدرسة
-3 – تفهم المجتمع لمشاكل التعليم ومعوقاته
- 4 – الرغبة في الدفاع عن النظام المدرسي
-5 – توفير الدعم المادي للمدارس
*******************************************************************
** النتائج المراد تحقيقها : -
-1 – توجهات أفضل من التلاميذ نحو المدرسة والتعليم
-2 – تحصيل درجات أعلى في التعليم
-3 – انخفاض معدل تسرب التلاميذ
4 – -تدني نسبة التلاميذ المدمنين
5 – - تطور أداء الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة
-6 – زيادة لدعم أولياء الأمور للمدرسة
-7 – ارتفاع الحالة المعنوية لدى المدرسين.
خصائص منهجية العمل : -
1 – - المناقشة
- 2 - التشاور
3 – - الابتكار في إطار الدراسات العالمية
- 4 – تعميق الصدق الداخلي
5 – - تعميق الصدق الخارجي من خلال الزيارات الميدانية
6 – - الانتهاء المبدئي من المرحلة الأولى
خطوات عمل مستقبلية
استراتيجيات المشاركة المجتمعية : -
-1 – إنشاء مركز معلومات تربوي
- 2 – إنشاء إدارة لتطوير استراتيجيات مساندة الأفراد
- 3 – بناء شبكة من المنظمات على مختلف المستويات
( مع الوعي القومي بعلاقة المدرسة والمجتمع )
- 4 – تدريب المدرسين بأهمية التعامل مع الأسر
5 – - إصدار تشريعات تلزم بالمشاركة الأسرية
- 6 – دمج المشاركة المجتمعية في برامج إعداد المعلم في كافة المراحل
7 – - تشجيع المدارس حول استخدام معايير المشاركة المجتمعية
خطوات العمل : -
-1 – حملة إعلامية للتوعية بأهمية المشاركة المجتمعية
-2 – تطبيق معايير المشاركة المجتمعية
-3 – برامج تدريبية للعاملين في المدارس
4 – -عقد سلسلة من الندوات واللقاءات في التوعية بالمعايير
-5 – وضع برامج توجيه لترشيد تطبيق معايير المشاركة في المدارس
6 – -عقد ندوات لتدريب المجتمع عن معايير المشاركة المجتمعية
7 – -عقد مؤتمر لتقويم التجربة في نهاية العام
معايير المشاركة المجتمعية : -
الشراكة مع الأسرة – خدمة المجتمع – تعبئة موارد المجتمع المحلي – العمل التطوعي – العلاقات العامة والاتصال بالمجتمع
المجال الأول : الشراكة مع الأسرة
المعيار الأول : -
مشاركة أولياء الأمور في صنع القرار التربوي
المؤشرات: -
- 1 – تكوين مجلس الأمناء
- 2 – اجتماعات دورية لمجلس الآباء والمعلمين وعرض عليهم خطة تحسين المدرسة
- 3 – دراسة نتائج تقويم الأداء المدرسي واقتراح الحلول وإقرارها
4 – - مشاركة أولياء الأمور لحل مشاكل المدارس
- 5 – يقر مجلس الأمناء ميزانية المدرسة وأوجه الصرف المختلفة
المعيار الثاني : -
تيسير سبل اتصال أولياء الأمور بالعاملين بالمدرسة
المؤشرات: -
- 1 – يرحب العاملون بالمدرسة بأولياء الأمور
- 2 – عقد لقاءات مفتوحة بين الأسر والمدرسين والتلاميذ بشكل دوري
- 3 – تنظيم منتدى سنوي لمناقشة الخطط والمناهج مع الأسر
4 – - لقاءات أولياء الأمور والمدرسين بصفة مستمرة
- 5 – دعوة أولياء الأمور لتقويم المناخ المدرسي وتقويم الاتصال معهم
المعيار الثالث : -
الإعلام الكافي لأولياء الأمور بالعمليات التي تتم في المدرسة
المؤشرات : -
1 – - عمل دليل للمدرسة شامل طرق تحسين تعليم أبنائها
- 2 – موقع للمدرسة على الإنترنت *
- 3 – نشرات ومذكرات إخبارية بشأن إنجازات المدرسة وخططها
- 4 – تقارير عن أداء التلاميذ وتحصيلهم
- 5 – الإطلاع على كراسة الاتصال بين الأسرة والمدرسة
- 6– لقاءات دورية لمناقشة القضايا التي تهم الأسرة
- 7 – الاتصال بأولياء الأمور عند اللزوم
- 8- – دعوة أولياء الأمور للمشاركة في أنشطة المدرسة
********************************************************************
المعيار الرابع : -
تعبير أولياء الأمور عن آرائهم في الخدمات المقدمة لأبنائهم
المؤشرات: -
1 – - رسائل لاستطلاع أراء أولياء الأمور في الخدمات المقدمة للتلاميذ
- 2 – فرص لأولياء الأمور لإبداء آرائهم في مستوى المعلمين
3 – - وضع نظام لجمع تعليقات أولياء الأمور
- 4 – يشارك أولياء الأمور في الأنشطة ويقوموها
5 – - يقرر أولياء الأمور مدى أداء المدرسة للمهمة
6– - يوضع نظام لتبادل شكاوى أولياء الأمور
- 7 – يدافع ولياء الأمور عن نظام التعليم في المدرسة
المعيار الخامس : -
تحسين المشاركة المجتمعية لأداء التلاميذ : -
المؤشرات: -
- 1 – تعبر أراء التلاميذ عن توجهات إيجابية نحو المدرسة
- 2 – انخفاض معدل الغياب والتسرب
3 – - تحسين درجات التلاميذ
- 4 – زيادة ثقة التلاميذ ومشاركة أولياء الأمور في المشكلة
- 5 – انخفاض معدل الإدمان والمخدرات والانحراف
- 6 – تحسين أداء الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة
المجال الثاني : - خدمة المجتمع
المعيار الأول : -
دراسة احتياجات المجتمع ووضع خطط المشاركة المجتمعية
المؤشرات : -
1 – عمل دراسة لاحتياجات المجتمع المحلي وإسهامات المدرسة
2 – حصر الجمعيات الأهلية والمؤسسات الحكومية
3 – حصر الشركات الخاصة ورجال الأعمال الذين يمكن الاستفادة منهم
4 – تشجيع المدرسين والتلاميذ لإجراء بحوث عن احتياجات البيئة
5 – وضع خطط لتدريب العاملين وأولياء الأمور على المشاركة المجتمعية
المعيار الثاني : -
استخدام مباني وموارد المدرسة لتقديم خدمات وأنشطة اجتماعية
المؤشرات: -
- 1 – فتح أبواب المدرسة لممارسة الأنشطة خلال الأجازات وانتهاء الدراسة
- 2 – فتح معامل الكمبيوتر ونشء نادي للإنترنت للجميع
- 3 – فتح أبواب المكتبة للجمهور قراءة واستعارة خارجية
- 4 – استخدام مسرح المدرسة للمحاضرات والأنشطة الثقافية والترفيهية
- 5 – استخدام ملاعب المدرسة للتدريب الرياضي لشباب المنطقة
- 6 – فتح فصول محو أمية لأولياء الأمور وأفراد المجتمع
- 7 – تنظيم برامج للتربية الوالدية
المعيار الثالث :
- مشاركة المدرسة في تنفيذ برامج ومشروعات في المجتمع
المؤشرات : -
-1 – مشروعات محو الأمية
- 2 – المشاركة في مهرجانات القراءة للجميع
- 3 – مشاركة المدرسة في برامج حماية البيئة والنظافة والتشجير
- 4 – تشجيع التلاميذ على التعرف على المنظمات والجمعيات الأخرى في المجتمع
- 5 – تنفيذ برامج لتدوير المخلفات
- 6 - اتصال المدرسة بالجمعيات والمؤسسات العاملة ( مستشفى – تبرع بالدم – رعاية مسنين)
المجال الثالث : - تعبئة موارد المجتمع المحلي
المعيار الأول : -
استخدام المدرسة للموارد المتاحة في المجتمع في تنفيذ برامجها التربوية
المؤشرات : -
1 – -تنظيم رحلات ميدانية وزيارة للمصانع والمؤسسات لدعم الخطة المدرسية
2 – -استدعاء أطباء وموظفين خدمات لتوعية التلاميذ في مجال البيئة والصحة
-3 – تقوم منظمات الإغاثة إلقاء محاضرات عن الإسعافات الأولية والطوارئ
4 – -زيارة ممثلون مجلس القرية والمجلس الشعبي لتنمية الوعي المدني والسياسي للتلاميذ
-5 – يجري التلاميذ استطلاعات رأي لخدمة الدراسة في المقررات المختلفة
- 6 – تبرع الأهالي أو المؤسسات بمبان وساحات لممارسة الأنشطة المختلفة
- 7- تنفيذ مشروع المدرسة المنتجة بالتعاون مع المجتمع المحلي
المعيار الثاني :
- تقديم المجتمع والشركات ورجال الأعمال للدعم المادي للمؤسسة التعليمية
المؤشرات: -
-1 – تبرع الأفراد ورجال الأعمال والشركات لبناء مدارس نموذجية
- 2 - تبرع الأفراد ورجال الأعمال والشركات لأجهزة ومعدات للمدارس
- 3 - تبرع الأفراد ورجال الأعمال والشركات تبرعات مالية أو عينية لبعض الأنشطة
- 4 – يمول الأفراد ورجال الأعمال الأنشطة الخارجية التي تقوم بها المدرسة
المجال الرابع : - العمل التطوعي
المعيار الأول : -
تنفيذ برامج ترويج العمل التطوعي داخل وخارج المدرسة
المؤشرات : -
1 – - تنظم برامج توعية حول مفهوم التطوع في تنمية المجتمع المحلي
- 2 – تشجيع الأنشطة التربوية للتلاميذ في العمل التطوعي
3 – - إدراج العمل التطوعي في ملف الإنجاز للتلاميذ
- 4 – تحفيز المدرسين وتشجيعهم على التطوع
- 5 – الإعلان عن طلب متطوعين في دعم الأنشطة المدرسة
- 6 – عمل مهرجانات عامة للتطوع بالمدرسة
- 7 – الاحتفال بإنجازات المتطوعين في أداء المدرسة
المعيار الثاني : -
وجود برامج لتأهيل المتطوعين للمشاركة في مشروعات المدرسة
المؤشرات: -
1 – تدريب المتطوعين للعمل في برامج محو الأمية
2 – تدريب المتطوعين
3 – تنفيذ برامج تأهيل المتطوعين لأداء الخدمات والأعمال المختلفة
المعيار الثالث : -
توافر آليات لتنظيم أولياء الأمور لدعم الأنشطة التي تقوم بها المدرسة
المؤشرات : -
1 – نظام لتسجيل عملية تطوع أولياء الأمور
2 – عمل مسوح للتعرف على مواهب أولياء الأمور
3 – توفير برامج وأنشطة للمتطوعين
4 – وجود أدلة ومصادر للمتطوعين للحصول على معلومات
5 – وجود تقارير عن أداء المتطوعين
لمجال الخامس : - العلاقات العامة والاتصال بالمجتمع
المعيار الأول : -
تبني استراتيجيات تشجع التواصل مع جميع العاملين فيها
المؤشرات : -
- 1 – وجود وسيلة اتصال بكل العاملين لنقل المعلومات لما يدور في المؤسسة
- 2 – وضع برامج لتشجيع مقترحات العاملين ومبادراتهم
- 3– وضع نظام اتصال بين العاملين وبعضهم
- 4 – وضع نظام للتعرف على إنجازات العاملين
- 5 – لقاءات مستمرة مع الرؤساء
- 6 – ندوات تأهيل للعاملين برؤية المؤسسة وأهدافها
- 7 – إتاحة الفرصة للعاملين لتقويم المؤسسة .
المعيار الثاني : -
قيام الإدارة بالاتصال بالقطاعات المختلفة في المجتمع
المؤشرات : -
- 1-التشجيع على الاشتراك والعمل الإيجابي مع الجمعيات الأهلية والمنظمات
- 2 – وجود علاقات متبادلة مع المجتمع المحلي
- 3 – توفير المعلومات اللازمة للجماهير
- 4 – توفير موقع جيد للمدرسة محدث باستمرار
- 5 – مشاركة مع المؤسسات لتقديم مساعدات
- 6 – رصد اتجاهات وأراء المجتمع
- 7 – تقيم المدرسة علاقات إيجابية مع قادة المجتمع المحلي .
المعيار الثالث :
تبني المدرسة استراتيجيات تشجع التواصل مع وسائل الإعلام عن أدائها
المؤشرات : -
- 1 – وجود سجلات كاملة بالمدرسة عن وسائل الإعلام وعملها وكيفية الاتصال بها
- 2 – تزود المدرسة وسائل الإعلام بمعلومات دقيقة عن التعليم
- 3 – استجابة المدرسة لوسائل الإعلام وتزودها بالمعلومات الكافية
- 4 - تخبر المدرسة وسائل الإعلام بأي أخبار عن أي موقف يستحق الإعلام عنه
- 5- عقد اجتماعات مدير التعليم مع هيئات تحرير وسائل الإعلام
- 6 – تنفيذ برامج لتدريب العاملين على كيفية التخاطب مع الرأي العام
- 7 – تصدر المدرسة نشرة إعلامية دورية عن أنشطتها وإنجازاتها في المجتمع