فاطمة المغربية
عدد المساهمات : 48 تاريخ التسجيل : 28/03/2011 العمر : 42
| موضوع: ضمان الجودة والاعتماد الأكاديمي في التعليم الخميس أبريل 21, 2011 4:46 pm | |
| الاعتماد الأكاديمي والمعروف بالمصطلح :
Academic Accreditation" "هو العملية التي تقوم بها الحكومة أو وكالة ضمان الجودة لتقويم جودة المؤسسة التعليمية ككلّ، أو برنامج تربوي محدد لكي يعترّف به رسمياً بعد أن يحقق الحد الأدنى للمعايير أو المؤشرات المحددة مسبقاً،ومنهم من يعرفه بأنّه مكانة أكاديمية أو وضع أكاديمي علمي يمنح للمؤسسة التعليمية مقابل استيفاء المؤسسة لمعايير جودة نوعية التعليم المقدّم وفق ما يتفّق عليه مع مؤسسة التقييم(الاعتماد) التربوية. [size=16] فالاعتماد كما أشار الباحث بسام صافتلي ( ماجستير في التربية ) هو منظومة من المكونات والعناصر المتكاملة, التي تستهدف الفحص, والتقويم, وبخاصة الخارجي, لمستوى نوعية التعليم المطبق في مؤسسات التعليم, بغرض تحديد مدى قدرتها, كمؤسسات, و/أو برامجها مجتمعة, أو بعضها, أو مقرراتها مجتمعة, أو أحد تلك المقررات, على تحقيق ما يعرف بكل من تحسين الجودة "Quality Improvement", وضمان الجودة "Quality Assurance", وتقوم بهذه المهمة مؤسسات أنشئت خصيصا" لهذه الأغراض, تتسم بأنّها غير حكومية, أو على الأقل مضمونة الحيادية, ولا تستهدف الربح. [size=16] ومفهوم الاعتماد الأكاديمي يتداخل كثيراً مع مفاهيم ومصطلحات أخرى كمفهوم ضمان الجودة ومراقبة الجودة ,والتقويم المؤسسي الشامل والمراجعة الأكاديمية والتقويم الخارجي , والتي تهدف جميعها إلى تطوير مؤسسة التعليم ونظام التعليم. ذلك لأنّ جميعها تشترك في مجموعة من العناصر تتمثل في الآتي:أ-اعتماد معايير الضبط وضمان الجودة تستخدم لأغراض تقييم البرامج والمؤسسة التعليمية .ب- تطبيق هذه المعايير على برنامج من البرامج التعليمية أو على مؤسسة تعليمية .ج- محاولة تغيير وتطوير لاحق للبرامج أو المؤسسة وذلك في ضوء نتائج التقويم . [size=16] ومعنى ذلك أنّ الاعتماد يعدّ شكلاً من أشكال التقويم الخارجي للمؤسسة التعليمية فهو يستند على تقويم الأداء والإنتاجية و المدخلات، وهو عملية جوهرية لتطوير واقع التعليم وبرامجه بما يضمن له الجودة والتميز في تحقيق الأهداف بقدر من الكفاية والفعّالية. [size=16] إذاً هناك علاقة وثيقة بين الاعتماد الأكاديمي وضمان الجودة حيث يعرف ضمان الجودة بأنّه تصميم وتنفيذ سياسات وآليات للتأكد من وفاء المؤسسة التعليمية لمتطلبات الجودة وفق معايير محددة، وهذه المعايير هي الموضوعة من قبل هيئات الاعتماد الأكاديمي . [size=16] لذلك فالاعتماد الأكاديمي هو أحد أهم الاستراتيجيات لضمان واستمرارية الجودة في المؤسسات التعليمية, فهو ليس هدفاً بحد ذاته يقوم به فرد أو مجموعة من الأفراد أو جهة من الجهات , لكنه وسيلة توصل إلى مجموعة من الأهداف التي تعكس الجودة والتميز ؛ولذلك فإنّ ضمان الجودة يعتمد على التغذية الراجعة الناتجة من الاعتماد ,فهما عمليتان متلازمتان كما أنّهما وجهان لعملة واحدة تؤدي إلى السبق والتميز في المؤسسات التعليمية . [size=16] فالهدف الأساسي من الاعتماد الأكاديمي هو تنمية وضمان جودة المؤسسات التعليمية من خلال مراجعة ومقابلة برامجها وتقييمها بصورة مستمرة . [size=16] وحتى تكون المؤسسة التعليمية جديرة للتقدّم والحصول على الاعتماد الأكاديمي يشترط فيها أن تتوافر لديها المقومات الأساسية للاعتماد الأكاديمي والتي تشمل: [size=16] وجود رسالة مؤسسية مناسبة لمستواها كمؤسسة تعليمية وأن تكون لديها أهداف تعليمية تتفق مع رسالتها. وامتلاك مصادر وموارد مناسبة لتحقيق الرسالة والأهداف التعليمية. ووجود نظام لتوثيق أعمال الطلبة المرتبطة بالأهداف التعليمية. وضمانات تؤكد مقدرتها على إمكانية استمرارها في تحقيق رسالتها وأهدافها. [size=16] فهذه المفاهيم التربوية الحديثة تضع نظامنا التعليمي أمام تحدٍّ كبير يفترض عليه المواجهة العلمية بما يتناسب مع منظومتنا القيمية والحضارية ؛ لضمان أنّ جميع الأنشطة العلمية والبرامج الدراسية المعتمدة تلبي متطلبات الاعتماد الأكاديمي وتتفق مع حاجات الطلبة والدولة والمجتمع. وبالتالي تسجل حضوراً متميزاً لنظامنا التعليمي على كافة المستويات وفقاً لمنظومة المقاييس والمعايير المعترف بها عالمياً.
[/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size] | |
|
صلاح عبد الحميد عبد اللة Admin
عدد المساهمات : 72 تاريخ التسجيل : 04/12/2010
| موضوع: رد: ضمان الجودة والاعتماد الأكاديمي في التعليم الجمعة أبريل 22, 2011 8:56 pm | |
| | |
|