وثيقة معايير ضمان جودة
واعتماد مؤسسات
التعليم قبل الجامعي
IGQ المجموعة العالمية للجودة والتنمية الانسانية
الأهداف
الأهداف المعرفية \
1- أن يتعرف المشاركون على مفاهيم الجودة و أهميتها و أسسها و معوقات و مراحل تحقيقها .
2- أن يتعرف المشاركون على مفاهيم المعايير و مجالاتها و معاييرها .
3- أن يتعرف المشاركون على مدرجات تقدير المدرسة الفعالة و المعلم.
الأهداف الوجدانية\
1- تنمية اقتناع المشاركين بأهمية موضوع الجودة وضرورة تطبيقه.
2- أن يتبنى المشاركون فجوات المدرسة و الإسهام في حلها.
الأهداف المهارية
1-أن يتدرب المشاركون على العمل في مجموعات و كذلك بعض مهارات المدرب و المدرس الناجح
2-أن يتدرب المشاركون على كيفية رفع واقع أنفسهم و مدرستهم و تحديد نقاط القوة و الضعف في هذين المجالين طبقا للمعايير
منطلقات بناء المجالات والمستويات المعيارية
ثانيا:- المصطلحات والمفاهيم الرئيسة :
تابع المصطلحات والمفاهيم الرئيسة :
التقديرات
المكون الثاني : المستويات المعيارية للجودة والاعتماد
أولا : معايير ضمان جودة واعتماد مؤسسات التعليم قبل الجامعى
رؤية المؤسسة و رسالتها / المجال الأول
رؤية المؤسسة و رسالتها / المجال الأول
أكمل المربعات التالية من (1) إلى (9) في كل الاتجاهات
بحيث تساوي النتيجة ( 15 ).
الحل 1
المجال الثاني- القيادة و الحوكمة
المجال الثاني- القيادة و الحوكمة
المجال الثاني- القيادة و الحوكمة
المجال الثاني- القيادة و الحوكمة
اكتب أكثر عدد ممكن من الكلمات المكونة من أربع أحرف وتبدأ بحرف ( ج )
المجال الثالث:الموارد البشرية والمادية للمؤسسة
المجال الثالث:الموارد البشرية والمادية للمؤسسة
المجال الثالث:الموارد البشرية والمادية للمؤسسة
بحركة واحده كيف يمكننا إعادة ترتيب هذه الأكواب بحيث يكون أحدها فارغاً والآخر ممتلئًا ,بشرط عدم نقل أي منها من مكانه الأصلي ؟
المجال الرابع – المشاركة المجتمعية
استخدم الأرقام من ( 0 – 8 ) لتحصل على المجموع الأفقي والعمودي لكل صف كما هو موضح في الشكل أدناه.
إذا وضعت قطعة معدنية ) في زجاجه فارغة
ثم أغلقت الزجاجه بغطاء من الفلين. كيف يمكنك
استخراج القطعة المعدنية بدون فتح الغطاء أو
كسر الزجاجة ؟
2.6.المعيار الثاني – التمكن من المهارات الأساسية
مراحل تأهيل المدرسة للجودة
المرحلة الأولي :التهيئة والاستعداد
المرحلة الثانية: رؤية ورسالة المدرسة
المرحلة الثالثة:- التشخيص المبدئي ورفع واقع المدرسة
المرحلة الرابعة :- إعداد الخطط الإجرائية لتطوير المدرسة
المرحلة الخامسة : تنفيذ ومتابعة الخطط الإجرائية
المرحلة السادسة :المراجعة الداخلية والإجراءات التصحيحية
المرحلة السابعة:التعاقد مع الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد
أضف الى مفضلتك
•
•
•
•
•
•
•
•
•
•
•
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ