أ فاطمة Admin
عدد المساهمات : 127 تاريخ التسجيل : 20/03/2010
| موضوع: خطة الاخلاء والامن والسلامة الإثنين فبراير 07, 2011 12:12 am | |
| مجموعة فصل التيار خطة الإخلاءخطة الإخلاء بالمدارس والمنشآت التعليمية اولاً / الموقفوقوع حادث حريق أو انهيار في إحدى المدارس أو الجامعات والكليات أو المباني المجاورة لها أثناء أوقات الدراسة باعتبرها من اكثر المياني العامة كثافة سكانية ، الأمر الذي يستوجب اخلاء الطلاب والطلالبات وتعريف إدارة المنشة التعليمية والطلاب والطالبات بالدور المطلوب منهم في هذه الحالة للمحافظة على الأرواح والممتلكات والقضاء على الحوادث في مهدها .حيث تبدأ الحوادث أيا كان حجمها صغيرة للغاية وفي أغلب الأحيان يمكن السيطرة عليها والابتعاد عن خطرها قبل استفحالها وانتشار ادخنتها السامة الخانقة وانطلاقاً من هذا الأساس كان الإعلام العام بكيفيه مواجهة مثل هذه الحوادث بقليل من التدبير ينعكس أثره بفعالية عند مواجهتها . أ – الإفترضيات ( المخاطر المحتملة )1. وقوع حادث حريق بالمدرسة .2. وقوع حوادث حريق أو أنهيار بالمنازل المجاورة للمدرسة .3. تعرض جزء من المدرسة أو المجمعات التعليمية للإنهيار .ب – تحليل المخاطر1. حدوث أضرار بشرية .2. أضار مادية .3. أضرار نفسية . ج – أهداف الخطة1. حماية الأرواح الممتلكات .2. الاستعداد النفسي لمواجهةالأخطار .3. معرفة أقرب طرق النجاة بالمدرسة أو المنشأة التعليمية .4. التنظيم الجماعي للتصرف الأمثل وقت الطوارئ .5. تنمية روح التعاون بين الأسرة التعليمية .6. تجنب الآثار الناجمة عن الفزع وقت الحوادث وما يؤدي بسببه حدوث وفيات وإصابات نتيجة الدهس أثناء عملية الإخلاء .7. التعامل مع الحدث بفاعلية .ثانياً / المهمة سرعة السيطرة على الحادث بإخمادة بالوسائل المتوفرة وسرعة إخلاء الطلاب والطالبات حتى وصول فرق الدفاع المدني ووصول المسئولين لاتخاذ القرارات والتدابير التي تضمن سير العمل بالشكل المطلوب بالتنسيق مع المسئول بالدفاع المدني بالموقع .ثالثاً / التنفيذ1. يجي على إدارة المنشأة التعليمية تحديد مواطن الخطورة بها ومعرفتها حتى يمكن إتخاذ الحلول المناسبة في عملية المواجهة .2. تشكيل لجان بالمنشأة من العاملين بها تقوم بإختيار اعضاء المجموعات العامة لتنفيذ الأعمال اللازمة من العاملين بالمنشأة والطلاب والطالبات ويراعى في مثل هذه الحالة العوامل المختلفة الشخصية والنفسية والجسمية وأن يسمى أعضاء المجموعات قدر الإمكان بصفة الوظيفية لضمان إستمرارية الخطة وتحديد الأدوار حتى يكون كل عضو بالمجموعة الواحدة يعرف مسبقاً الدور المطلوب منه وتكون تلك المجموعات على النحو التالي : | |
|