المجــال التاسع
المنـاخ التربوي
المجال التاسع: المناخ التربوى
مقدمة
يسهم المناخ المؤسسي فى تحقيق رؤية المؤسسة ورسالتها على نحو فعال إذا أحسن توفير المتطلبات اللازمة لتحقيق معايير جودته. حيث يستهدف تحقيق معايير جودة المناخ التربوى ممارسة أسس ومبادئ الديمقراطية وترسيخ القيم الأخلاقية، وتوطيد العلاقات الاجتماعية فى إطار من التعاون والاحترام وشعور بالأمن والأمان بما ينعكس على جودة المنتج التعليمى اللازم لبناء المجتمع.
وفى ضوء أهمية مجال المناخ التربوى حرصت الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد على إعداد معايير هذا المجال المتمثلة فى:
المعيار الأول: توافر بيئة داعمة للتعليم والتعلم.
المعيار الثانى: توافر بنية مؤثرة للعلاقات المؤسسية والقيم الأخلاقية.
وفيما يلى عرض للممارسات اللازمة لتحقيق كل مؤشر من مؤشرات هذين المعيارين.
9. 1 توافر بيئة داعمة للتعليم والتعلم.
9. 1 . 1 توفر المؤسسة بيئة اجتماعية ميسرة للتعليم والتعلم بما تحقق رؤيتها ورسالتها.
1- توجد أدوار محددة ومسئوليات واضحة للعاملين بالمؤسسة لتفعيل أهدافها.
ويتم ذلك على النحو التالي:
أ-تحديد أدوار العاملين بالمؤسسة التعليمية.
يشكل مدير المؤسسة التعليمية فريق قيادة التطوير بالمؤسسة، يتكون هذا الفريق من:
*
مدير المؤسسة.
* الوكيل.
* ثلاثة معلمين أوائل (تتوافر لديهم مهارات العمل الجيد)
* عضو مجلس أمناء.
ويتم اختيار هذا الفريق تبعا لمعايير تتضمن: القدرة على العمل الفريقي-تحمل المسئولية-إتقان العمل.....
-يوفر فريق التطوير التوصيف الوظيفي للمهام الرئيسة لجميع العاملين بالمؤسسة .
- يحدد فريق التطوير قائمة بالمهام المطلوب أداؤها بالمدرسة (خلاف المهام الرئيسة لأعضاء المجتمع المدرسي كالتدريس والإدارة مثلا). ومن أمثلة المهام التى يمكن للمدير حصرها ما يلى:
* دراسة التقويم الذاتى لمعايير جودة الأداء المدرسي.
* إعداد برامج التنمية المهنية المستدامة لمعلمي المدرسة.
* إعداد البرامج الإثرائية لعلاج صعوبات تعلم القراءة والكتابة.
* تدريب أعضاء المؤسسة التعليمية على مهارات استخدام الحاسب والإنترنت.
* متابعة تنفيذ الأنشطة اللاصفية بالمدرسة.
* التواصل مع أولياء الأمور وأعضاء المجتمع المحلى.
ب-تحديد متطلبات أداء كل مهمة بالمؤسسة.
- يحدد فريق التطوير المتطلبات والمهارات اللازمة لأداء كل مهمة من المهام التى تم تحديدها، وفيما يلى أمثلة لذلك:
جدول (9-1)
أمثلة لبعض المتطلبات والمهارات اللازمة لأداء المهام
المهمة | المتطلبات والمهارات اللازمة للأداء |
دراسة التقويم الذاتى لمعايير جودة الأداء المدرسي. | إعداد أدوات التقويم – اختيار عينة التقويم - تجميع البيانات –معالجة البيانات –تفسير النتائج – كتابة التقرير… . |
إعداد برامج التنمية المهنية المستدامة لمعلمي المدرسة. | تحديد الفئة المستهدفة من المعلمين -تحديد الاحتياجات التدريبية –إتقان المداخل الفعالة للتنمية المهنية –تحديد المحتوى التدريبي –تحديد أساليب التدريب الملائمة-اختيار الأنشطة التدريبية-تقويم برامج التنمية المهنية-متابعة انتقال أثر التدريب... . |
إعداد البرامج الإثرائية لعلاج صعوبات تعلم القراءة والكتابة. | تحديد مؤشرات صعوبات تعلم القراءة والكتابة- تحديد التلاميذ ذوى صعوبات التعلم -إتقان استراتيجيات علاج صعوبات تعلم القراءة والكتابة-اختيار الأنشطة الإثرائية المناسبة… . |
تدريب أعضاء المؤسسة التعليمية على مهارات استخدام الحاسب والإنترنت. | تتوفر لدى المدربين : إتقان مهارات التعامل مع الحاسب-إتقان مهارات استخدام البرمجيات الإلكترونية –إتقان مهارات البحث عن المعلومات عبر الإنترنت….. . |
متابعة تنفيذ الأنشطة اللاصفية بالمدرسة. | فهم دور الأنشطة اللاصفية فى تطوير الأداء المدرسي – إتقان مهارات تنفيذها -إعداد أدوات المتابعة -….. . |
التواصل مع أولياء الأمور وأعضاء المجتمع المحلى. | مهارات التواصل اللفظي وغير اللفظي (التحدث –الاستماع –الكتابة –الابتسامة…) –الذكاء الوجدانى-حل المشكلات-علاقات عامة. |
.............. | ............................................. |
ج- تحديد مهارات أعضاء المؤسسة التعليمية.
يحدد فريق التطوير المهارات والمواهب المتوافرة لدى كل عضو من أعضاء المجتمع المدرسي عن طريق عدة طرق منها:
الملاحظة المستمرة للأداء.
عقد مقابلات مع أعضاء المجتمع المدرسي للتعرف على المزيد من مهاراتهم.
نتائج التقويم المستمر لأداء أعضاء المجتمع المدرسي من قبل الموجهين أو المشرفين ..الخ.
نتائج التدريبات المستدامة للأفراد على أداء مختلف المهام.
د- توزيع الأدوار على أعضاء المؤسسة.
المهارات المطلوبة لأداء المهمة.
المهارات المتوافرة لدى الفرد.
رغبة الفرد فى أداء المهمة.
ويمكن أن يصمم المدير نموذجا لهذا الغرض كما يلى:
جدول (9-2)
نموذج لتوزيع الأدوار والمسئوليات على أعضاء المؤسسة التعليمية
العضو | أهم المهارات المتوافرة لديه | المهمة التى يمكن أن يشارك فيها | دوره المحدد فى المهمة | التدريب اللازم لتعميق مهاراته |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
2- تتيح المؤسسة فرص لممارسة أنشطة تعليم وتعلم تتفق مع رؤيتها ورسالتها.
ويتم ذلك على النحو الآتي:
أ-تحديد الأنشطة التى تتفق مع رؤية المؤسسة ورسالتها.
وقد تصمم المؤسسة مخططا لهذه الأنشطة فى ضوء متطلبات تحقيق رؤيتها ورسالتها على النحو الأتى:
جدول (9-3)
مقترح لمخطط أنشطة التعليم والتعلم التى تتفق مع رؤية المؤسسة ورسالتها
متطلبات تحقيق رؤية المؤسسة ورسالتها. | الأنشطة المقترح أدائها. |
تنمية مهارات الإبداع لدى المتعلمين. | -ممارسة المتعلم للأنشطة الصفية واللاصفية. |
-ممارسة استراتيجيات التعلم الإبداعي (حل المشكلات –القراءة الحرة....). |
-ممارسة التقويم الذاتى. |
............................ |
............ | ...................... |
ب- تنفيذ الأنشطة.
جدول (9-4)
نموذج مقترح لخطة تنفيذ أحد أنشطة التعليم والتعلم
اسم النشاط................................... |
أهداف النشاط | استراتيجيات تنفيذ النشاط | مسئولية التنفيذ | الموارد اللازمة للتنفيذ | توقيتات التنفيذ | أدلة ومؤشرات النجاح |
تنمية مهارات العمل التعاوني | إستراتيجية التعلم التعاوني | -معلم التربية الرياضية -معلم الموسيقى | -ملاعب مجهزة -أدوات موسيقية-حجرة موسيقى | يوم الخميس من كل أسبوع طوال شهر يناير | الحرص على: -التعاون -تحمل المسئولية الجماعية -تحقيق أهداف الجماعة |
ج- متابعة وتقويم أنشطة التنفيذ
جدول (9-5)
مثال لقائمة متابعة تنفيذ أحد أنشطة التعليم والتعلم
العبارة | درجة الممارسة |
كبيرة | متوسطة | صغيرة |
يسهم النشاط فى تحقيق رؤية ورسالة المدرسة. |
|
|
|
تتيح المدرسة وقتا كافيا للممارسة النشاط. |
|
|
|
تحرص المدرسة على توفير الموارد اللازمة لتنفيذ النشاط. |
|
|
|
يحرص المشاركون فى تنفيذ النشاط على تحقيق الهدف منه. |
|
|
|
................................... |
|
|
|