مدرسة انس بن مالك للتعليم الاساسى
مدرسة انس بن مالك للتعليم الاساسى
مدرسة انس بن مالك للتعليم الاساسى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


تعليمى-جودة-مشاركة مجتمعية-ابتادئى-اعدادى
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
ترحب إدارة مدرسة انس بن مالك وجميع العاملين بها بجميع الاعضاء وبجميع المواضيع والردود البنائة ونشكركم على حسن التعاون
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» برنامج لتعليم الاطفال الاملاء
طريقة علمية مبتكرة في القراءة sq4r  I_icon_minitimeالثلاثاء سبتمبر 11, 2012 12:00 am من طرف ضياء نور

» روضة الاطفال لكل (الامهات - والمعليمات -والطالبات )
طريقة علمية مبتكرة في القراءة sq4r  I_icon_minitimeالأربعاء مارس 21, 2012 9:58 am من طرف أ فاطمة

» مدينتى بنهااااا ما اروعهاااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا
طريقة علمية مبتكرة في القراءة sq4r  I_icon_minitimeالإثنين مارس 19, 2012 10:11 am من طرف أ فاطمة

» يوميات ثورة 25 يناير من 25/1/2011 الي 11/2/2011
طريقة علمية مبتكرة في القراءة sq4r  I_icon_minitimeالثلاثاء يناير 24, 2012 10:29 am من طرف صلاح عبد الحميد عبد اللة

» بحث عن ثورة 25 يناير
طريقة علمية مبتكرة في القراءة sq4r  I_icon_minitimeالأحد يناير 22, 2012 6:41 pm من طرف طارق69

»  أشهر 10 رؤوساء و كيفية نهايتهم ,
طريقة علمية مبتكرة في القراءة sq4r  I_icon_minitimeالسبت يناير 21, 2012 6:59 pm من طرف طارق69

» التدريب من اجل التغيير
طريقة علمية مبتكرة في القراءة sq4r  I_icon_minitimeالسبت يناير 21, 2012 10:23 am من طرف أ فاطمة

» فواصل لتذين فصول رياض اطفال
طريقة علمية مبتكرة في القراءة sq4r  I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 06, 2011 10:41 am من طرف صلاح عبد الحميد عبد اللة

» حسن خطك ( برنامج لتعليم الكبار والصغار )
طريقة علمية مبتكرة في القراءة sq4r  I_icon_minitimeالأحد أكتوبر 02, 2011 4:10 pm من طرف أ فاطمة

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني

 

 طريقة علمية مبتكرة في القراءة sq4r

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
طارق69

طارق69


عدد المساهمات : 226
تاريخ التسجيل : 30/10/2010
الموقع : anasbanmalak.blogspot.com

طريقة علمية مبتكرة في القراءة sq4r  Empty
مُساهمةموضوع: طريقة علمية مبتكرة في القراءة sq4r    طريقة علمية مبتكرة في القراءة sq4r  I_icon_minitimeالأربعاء يناير 26, 2011 9:29 pm

ان طريقة SQ4R والتي تعني Survey ! Question ! Read ! Recite ! Relate ! Review
بعض المراجع تستخدم كلمة Record عوض كلمةRelate
SQ4R method improves both comprehension and grades

هي في الواقع تطور لطريقة SQ3R والتي تعني تصفح، تسائل، إقرأ، سمع، رآجع

أي : Survey! Question! Read! Recite! Review!

لنبدأ بطريقة SQ3R

1- مقدمة: تعتبر من بين اهم الطرق العلمية في عملية القراءة او الدراسة ، ان كلمة SQ3R هي اختصار لخمس كلمات :

- SURVEY و تعني تصفح الكتاب.
- QUESTION و تعني التساؤلات او طرح الاسئلة.
- READ وتعني القرائة.
- RECITE و تعني التسميع.
- REVIEW وتعني المراجعة.

(1) التصفح SURVEY : جمع المعلومات الضرورية للتركيز و معرفة اهداف المادة المقروئة
تصفح الفصل الكتابي قبل القراءة ولاحظ الآتي:

• العنواين العريضة والعناوين الفرعية.

أقرأ العنوان- ساعد ذهنك على التجهز لاستقبال الموضوع
اقرأ المقدمة وكذلك أو الملخص إن وجد- دع نفسك تتعرف على كيفية تحقيق هدف المؤلف في هذا القسم. وركز على ملاحظات المؤلف على أهم النقاط
لاحظ الكلمات العناوين وفروعها المكتوبة بالخط الغليظ- نظم ذهنك قبل أن تبدأ القراءة. وقم ببناء هيكل للأفكار والتفاصيل القادمة
لاحظ الرسوم والرسوم البيانية والخرائط الخ.. موجودة لنقل فكرة أو نقطة محددة. حاول أن لا تمر عليها بدون أن تعرف ذلك.
لاحظ أي خطوط مكتوبة بشكل مختلف أو عريضة. واهداف الأجزاء. وأي أسئلة موجودة في نهاية الأجزاء. فقد تم وضعها جميعاً لمساعدتنا على فهم الموضوع وتذكرة.
• الخاتمة.
• الخلاصة

(2) إطرح أسئلة QUESTION : تساعد ذهنك على التركيز و تحفزه و على التواصل مع الموضوع
• حوّل إسم وعناوين الفصل الى اكبر عدد ممكن من الأسئلة التي تعتقد انه بامكانك الإجابة عليها, كلما كانت الإسئلة جيدة كلما زاد إدراكك للموضوع
• أضف مزيداً من الأسئلة إذا احتاج الأمر.
• إقرأ الاسئلة في نهاية كل فصل من الكتاب
وعندما يكون ذهنك يبحث بنشاط عن الأجوبة للتساؤلات فأنة يتواصل بشكل افضل مع التعلم.
وكلما كانت الأسئلة افضل كلما تم الفهم بشكل افضل. وتستطيع دائماً إضافة أسئلة أخرى أثناء تقدمك.

(3) اقرأ READ : عملية ملء المعلومات في القالب الذهني الذي قمت ببنائه
• إقرأ قسما واحداً كل مرة مستحضراً بذهنك الاسئلة التي قمت بوضعها
• إبحث عن أجوبة لهذه الاسئلة , و لاحظ اذا كنت بحاجة لوضع المزيد من الاسئلة
• إقرأ المقاطع الصعبة بتَروي وتركيز
• توقف وأعد قرأة الاجزاء التي لم تفهمها

(4) السرد ( التسمّيع ) RECITE : تدريب العقل على التركيز و التعلم اثناء القراءة
• بعد كل قسم , توقف و إسترجع الاسئلة و حاول الإجابة عنها معتمداً على ذاكرتك
• اذا لم تتمكن من إجابة الاسئلة , ارجع للموضوع مرة اخرى
• لا تنتقل للقسم الآخر قبل ان تكون اتممت عملية الاسترجاع كاملة.
إجعل ذهنك يركز على الحفظ والتعلم كلما قرأت.

(5) المراجعة REVIEW : تصفية الذهن و بناء الذاكرة.
• عندما تنتهي من الفصل كاملاً متبعاً الخطوات المذكورة, راجع جميع الإسئلة الرئيسية و لاحظ اذا كان بامكانك اجابتها. عد للموضوع مرة اخرى اذا لم تتمكن من الاجابة و نشط ذاكرتك, بعدها تابع قرائتك.


2- تطبيق عملي لطريقة SQ3R

التطبيق العملي لهذه الطريقة في القراءة يكون وفق المنوال التالي :

اذا كان عندنا كتاب نقوم بالخطوات التالية لقرائته بشكل افضل اي باستعاب كبير

1- تصفح الكتاب قبل القراءة ولاحظ الآتي:

* العنوان والأسم والعناوين الفرعية.

* الخرائط والصور والرسومات التوضيحية.

* راجع الأسئلة و إشارات المدرس اثناء الدرس اذا كان الكتاب مدرسي او دراسي .

المقدمة والخاتمة.

الخلاصة.

2- اطرح أسئلة وانت تراجع الكتاب

حول إسم وعناوين الفصل الى أسئلة

إقرأ الاسئلة في نهاية كل فصل من الكتاب

إسئل نفسك "ماذا قال المدرس عن هذه المادة؟"

إسئل نفسك "ماذا أعرف عن هذه المادة؟"

عندما تبدأ القراءة

إبحث عن أجوبة للاسئلة التي كنت طرحتها

حل الاسئلة الموجودة في نهاية كل فصل من الكتاب

3- عاود قرائة عناوين الصور والجداول التوضيحية

لاحظ الكلمات التي تحتها خط أو في أقواس

ادرس الوسائل التوضيحية

4- إقرأ المقاطع الصعبة بتَروي وتركيز

توقف وأعد قرأة الاجزاء التي لم تفهمها

إقرأ قسما واحدً وراجعه قبل الانتقال الى قسم آخر

5- راجع كل قسم بعد قرائته مباشرة:

شفهياً إسئل نفسك عما قرأته ولخص ماتقراء

لخص من الكتاب بغير نسخ وبكلماتك أنت

ضع خطاً أو علم النقاط المهمة


استخدم اسلوب الحفظ المناسب لطريقة مذاكرتك ولكن تذكر انه كلما زادت الحواس المشاركة في الحفظ كلما سهل تذكر ماتقراء.

التعلم ثلاثي القوة: الرؤية، الإستماع، والتسميع.
التعلم رباعي القوة: الرؤية، الإستماع، التسميع، والكتابة.

المراجعة عملية مستمرة.

3- تطبيق اخر لاستخدام طريقة SQ3R بالنسبة لكتاب مدرسي

اليوم الأول
بعد قراءة ومراجعة الفصل باكمله، اكتب أسئلة للنقاط المهمة التي علمتها في الهامش. إذا كنت تكتب النقاط المهمة على هامش الصفحة، اكتب أسئلة عن ذلك الهامش.

اليوم الثاني
تصفح الكتاب والدفتر لتذكير نفسك بالنقاط الرئيسية للموضوع. غطي الصفحات بيدك وحاول اجابة اسئلة عن تلك الصفحة. ردد شفهيا تلك الاسئلة وإجاباتها، ثم اكتب الاسئلة الصعبة على بطاقات منفصلة لمراجعتها لاحقاً.

اليوم الثالث والرابع والخامس
استخدم البطاقات المنفصلة ودفتر المذكرات لتختبر نفسك شفهياً او تحريرياً في محتوياتها، واستخدم بطاقات إضافية اذا لزم الأمر.

نهاية الاسبوع
باستخدام الكتاب والمذكرات اكتب جدول فهرسة، وسجل كل المواضيع وفروعها التي تريد استيعابها من جدول الفهرسة.
استخدم الفهرس لرسم خريطة دراسية بربط المواضيع المدروسة. ردد المعلومات شغهيا وانت تصمم الخريطة الدراسية

عندما تتجمع لديك كل المعللومات وتتمكن منها، دورياً راجع الخريطة الدراسية جتى لاتضطر الى الدراسة المضغوطة قبيل الإمتحان.

4- طريقة SQ4R

يمكننا اظافة لما اشرنا اليه اعلاه ادراج كلمة Relate
والتي ترجمناها الى اربط لتكتمل عملية القراءة برباعي جميل يربط بين ما تمت قرائته سابقا مع افكار شخصية ومعلومات يعرفها القارئ من خلال معلومات ، أفكار ، مطالعات سابقة فاثناء قرائتنا لاي كتاب يمكننا ان نربط بين ما نقراه الان وبين معلومات شخصية نمتلكها.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أ فاطمة
Admin
أ فاطمة


عدد المساهمات : 127
تاريخ التسجيل : 20/03/2010

طريقة علمية مبتكرة في القراءة sq4r  Empty
مُساهمةموضوع: رد: طريقة علمية مبتكرة في القراءة sq4r    طريقة علمية مبتكرة في القراءة sq4r  I_icon_minitimeالخميس يناير 27, 2011 12:44 pm

الله ينور عليك ياستاذ طارق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://anasprimary.ahlamontada.net
 
طريقة علمية مبتكرة في القراءة sq4r
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة انس بن مالك للتعليم الاساسى :: إدارة المدرسة :: مساهاتك تهمنا-
انتقل الى: