"إن اللعب عملية كاملة من العمليات التعليمية القيمة فيمكن عن طريقه :
1- تزويد الطفل بتجارب و خبرات من خلال بناء الأعمال و النشاطات فعلى سبيل المثال فإن اللعب بالقوالب يشجع الأطفال على التعبير عن أفكارهم فهم يتعلمون مصطلحات مهمة و مفاهيم تتعلق بالتوازن و الأشكال و الهيكل و الارتفاع
2- مرحلة اللعب في البيت حياة من السهل فهمها بعد أن يقوم الأطفال بأدوار البالغين الذين يعيشون معهم.
3- تصفح الكتاب و قراءة الصور من أكبر المتع في حياة الطفل و يساعده في اكتشاف التشابه و الفروق في ال؟ألوان و الأحجام و الأشكال و المكونات
4- استخدام اللعب المتحركة لتمثيل بعض القصص المعروفة و تحريك الأصابع و الأفلام و المسلسلات كل هذا ينمي و يطور المهارات اللفظية و الكلامية
5- وصف الأشياء و مناقشتها أثناء اللعب
6- التعبير الفني و الموسيقي أثناء اللعب
7- اللعب الجماعي و المشاركة بتبادل اللعب و هذا ينمي العضلات و يطورها و يقلل من التعب و الإرهاق و يعلم الطفل حب الجماعة و مشاركتهم و نكران الذات
8- اللعب أثناء الرحلات المشي,الجري , التسلق, القفز و يجب أن نعرف أن جوهر تربية الطفل وتعلمه هو معرفة طبائعه و فهمها على حقيقتها و يجب الاعتراف بأن كل ما يصدر عن الطفل من طبائع و سلوك إن هي إلا نزعات الطفل و ميوله و الخطأ كل الخطأ أن نتجاهل هذه الحقيقة فتصبح تربيتنا و تعليمنا للطفل عبارة عن سلسلة من الهفوات لا حصر لها
من سلسلة مقالات : الطفولة وتقنيات التربية الصحيحة