مدرسة انس بن مالك للتعليم الاساسى
مدرسة انس بن مالك للتعليم الاساسى
مدرسة انس بن مالك للتعليم الاساسى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


تعليمى-جودة-مشاركة مجتمعية-ابتادئى-اعدادى
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
ترحب إدارة مدرسة انس بن مالك وجميع العاملين بها بجميع الاعضاء وبجميع المواضيع والردود البنائة ونشكركم على حسن التعاون
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» برنامج لتعليم الاطفال الاملاء
نظرية التعلم الاجتماعي (بالملاحظة) I_icon_minitimeالثلاثاء سبتمبر 11, 2012 12:00 am من طرف ضياء نور

» روضة الاطفال لكل (الامهات - والمعليمات -والطالبات )
نظرية التعلم الاجتماعي (بالملاحظة) I_icon_minitimeالأربعاء مارس 21, 2012 9:58 am من طرف أ فاطمة

» مدينتى بنهااااا ما اروعهاااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا
نظرية التعلم الاجتماعي (بالملاحظة) I_icon_minitimeالإثنين مارس 19, 2012 10:11 am من طرف أ فاطمة

» يوميات ثورة 25 يناير من 25/1/2011 الي 11/2/2011
نظرية التعلم الاجتماعي (بالملاحظة) I_icon_minitimeالثلاثاء يناير 24, 2012 10:29 am من طرف صلاح عبد الحميد عبد اللة

» بحث عن ثورة 25 يناير
نظرية التعلم الاجتماعي (بالملاحظة) I_icon_minitimeالأحد يناير 22, 2012 6:41 pm من طرف طارق69

»  أشهر 10 رؤوساء و كيفية نهايتهم ,
نظرية التعلم الاجتماعي (بالملاحظة) I_icon_minitimeالسبت يناير 21, 2012 6:59 pm من طرف طارق69

» التدريب من اجل التغيير
نظرية التعلم الاجتماعي (بالملاحظة) I_icon_minitimeالسبت يناير 21, 2012 10:23 am من طرف أ فاطمة

» فواصل لتذين فصول رياض اطفال
نظرية التعلم الاجتماعي (بالملاحظة) I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 06, 2011 10:41 am من طرف صلاح عبد الحميد عبد اللة

» حسن خطك ( برنامج لتعليم الكبار والصغار )
نظرية التعلم الاجتماعي (بالملاحظة) I_icon_minitimeالأحد أكتوبر 02, 2011 4:10 pm من طرف أ فاطمة

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني

 

 نظرية التعلم الاجتماعي (بالملاحظة)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
طارق69

طارق69


عدد المساهمات : 226
تاريخ التسجيل : 30/10/2010
الموقع : anasbanmalak.blogspot.com

نظرية التعلم الاجتماعي (بالملاحظة) Empty
مُساهمةموضوع: نظرية التعلم الاجتماعي (بالملاحظة)   نظرية التعلم الاجتماعي (بالملاحظة) I_icon_minitimeالإثنين يناير 24, 2011 4:01 pm



المؤسس:
على الرغم من وجود بعض العلماء الذين تكلموا عن التعلم بالملاحظة ، إلا أنه ينسب بشكل أساسي للعالم باندورا والذي أسماه في البداية التعلم بالملاحظة.

تحت أي مدرسة تندرج نظرية التعلم الاجتماعي؟
إن التعلم الاجتماعي عند باندورا يجمع بين المدرسة السلوكية والمدرسة المعرفية. فمثلاً: تقليد نموذج شجاع في حالة الخوف، أو تقليد نموذج واثق من نفسه عند الرغبة في التدريب على مواجهة مقابلة شخصية من الممكن تصنيفه ضمن المدرسة السلوكية. ومن ناحية أخرى أفكار الفرد وانتباهه لموضوع دون آخر، حيث إن الانتباه انتقائي من الممكن أن يندرج ضمن المدرسة المعرفية.

إن المدرسة السلوكية ترى أنه بتغيير البيئة يتغير السلوك. بينما في التعلم الاجتماعي يرى باندورا أن العلاقة تبادلية فتغير البيئة يغير في السلوك وتغير السلوك يغير في البيئة. الفرد

البيئة السلوك
ما مدى تفسير هذه النظرية للسلوك؟
تفسر هذه النظرية مدى واسع من السلوك ، وتعد نظريتا التعلم الإجرائي والتعلم الاجتماعي من النظريات التي تفسر مدى واسع من السلوك.

ما هي تجارب باندورا؟
أجرى في بداية النظرية مجموعة من التجارب على الأطفال جزء منها كان النموذج فيه حياً (مباشرة أمام الأطفال)، وجزء آخر كان فيه النموذج رمزي (من خلال التلفاز)، وكانت التجارب تدور حول مشاهدة الأطفال لسلوكيات عدوانية ونتج عن التجارب أن الأطفال قلدوا السلوكيات العدوانية التي شاهدوها.

هل معنى التعلم بالملاحظة التقليد؟
لا، لأن الانتباه الانتقائي، والدافعية للأداء، وحتى للانتباه تجعل هناك فرق، مثلاً عندما يسقط شخص في حفرة لن يسقط وراءه من يشاهده.

من أهم ما ذكره باندورا حول النظرية فكرة:

التعزيز البديلي أو بالإنابة بمعنى أنه : قد يتعلم الفرد من خبرات الآخرين

مثال على التعزيز البديلي أو التعزيز بالإنابة:
عندما شاهدت سارة والدتها تكافئ أختها نورة لأنها عملت عملاً معيناً تعلمت سارة بالإنابة (اجتماعي) بينما تعلمت نورة إجرائياً.

التعزيز الداخلي والتعزيز الخارجي

1- التعزيز الخارجي: يأتي من الخارج مثلاً: هدية أو مبلغ مالي.
ويرى باندورا أن التعزيز الخارجي له وظيفة إعلانية
يمثل حافز خارجي


2- التعزيز الداخلي: ويرى باندورا أن التعزيز الداخلي مهم ، كما أنه يأتي من معايير الأداء أرضى عن أدائي أو لا أرضى وفقاً لمعايير أدائي

مثلاً: طالب أخذ ممتاز ولم يرضى عن نفسه لأن معياره ممتاز مرتفع، بينما طالب آخر أخذ جيد جداً ورضي جداً عن نفسه لأن معياره جيد.

من أين تأتي معايير الأداء؟ من الخبرة الشخصية

من المحيطين.
هل معايير الأداء ذاتية أو موضوعية؟
ذاتية، وقد تتغير .

الفاعلية الذاتية

هي حكم ذاتي بقدرة الشخص على أداء شيء معين (أستطيع أو لا أستطيع). " ذاتية"

الفاعلية الذاتية "موقفية" وليست عامة. مثلاً أستطيع في الرياضيات ولا أستطيع في النحو.

العوامل التي تؤثر في الفاعلية الذاتية حسب قوتها بالترتيب:
1- الخبرة الشخصية: إذا كانت ناجحة زادت الفاعلية الذاتية والعكس صحيح.

2- أداء الأقران: إذا استطاع الأقران أداء عمل معين زادت الفاعلية الذاتية، والعكس صحيح.

3- الإقناع اللفظي: أنت تستطيع، الموضوع بسيط....الخ
4- الحالة الفسيولوجية: في حالة الراحة تزيد الفاعلية الذاتية، والعكس صحيح.

الفاعلية الذاتية فرد استجابة نتيجة
العجز المتعلم اليأس فرد استجابة نتيجة

* في الفاعلية الذاتية مشكلة الفرد مع الاستجابة (لا أستطيع).

• في الياس مشكلة الفرد مع النتيجة مهما فعلت لن تتغير النتيجة.
مثال: الكلب والصعقة الكهربائية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نظرية التعلم الاجتماعي (بالملاحظة)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة انس بن مالك للتعليم الاساسى :: إدارة المدرسة :: مساهاتك تهمنا-
انتقل الى: