مدرسة انس بن مالك للتعليم الاساسى
مدرسة انس بن مالك للتعليم الاساسى
مدرسة انس بن مالك للتعليم الاساسى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


تعليمى-جودة-مشاركة مجتمعية-ابتادئى-اعدادى
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
ترحب إدارة مدرسة انس بن مالك وجميع العاملين بها بجميع الاعضاء وبجميع المواضيع والردود البنائة ونشكركم على حسن التعاون
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» برنامج لتعليم الاطفال الاملاء
نواتج التعلم لمادة الانسطة العلميةوالعلوم للصفوف من الاول الى التاسع I_icon_minitimeالثلاثاء سبتمبر 11, 2012 12:00 am من طرف ضياء نور

» روضة الاطفال لكل (الامهات - والمعليمات -والطالبات )
نواتج التعلم لمادة الانسطة العلميةوالعلوم للصفوف من الاول الى التاسع I_icon_minitimeالأربعاء مارس 21, 2012 9:58 am من طرف أ فاطمة

» مدينتى بنهااااا ما اروعهاااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا
نواتج التعلم لمادة الانسطة العلميةوالعلوم للصفوف من الاول الى التاسع I_icon_minitimeالإثنين مارس 19, 2012 10:11 am من طرف أ فاطمة

» يوميات ثورة 25 يناير من 25/1/2011 الي 11/2/2011
نواتج التعلم لمادة الانسطة العلميةوالعلوم للصفوف من الاول الى التاسع I_icon_minitimeالثلاثاء يناير 24, 2012 10:29 am من طرف صلاح عبد الحميد عبد اللة

» بحث عن ثورة 25 يناير
نواتج التعلم لمادة الانسطة العلميةوالعلوم للصفوف من الاول الى التاسع I_icon_minitimeالأحد يناير 22, 2012 6:41 pm من طرف طارق69

»  أشهر 10 رؤوساء و كيفية نهايتهم ,
نواتج التعلم لمادة الانسطة العلميةوالعلوم للصفوف من الاول الى التاسع I_icon_minitimeالسبت يناير 21, 2012 6:59 pm من طرف طارق69

» التدريب من اجل التغيير
نواتج التعلم لمادة الانسطة العلميةوالعلوم للصفوف من الاول الى التاسع I_icon_minitimeالسبت يناير 21, 2012 10:23 am من طرف أ فاطمة

» فواصل لتذين فصول رياض اطفال
نواتج التعلم لمادة الانسطة العلميةوالعلوم للصفوف من الاول الى التاسع I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 06, 2011 10:41 am من طرف صلاح عبد الحميد عبد اللة

» حسن خطك ( برنامج لتعليم الكبار والصغار )
نواتج التعلم لمادة الانسطة العلميةوالعلوم للصفوف من الاول الى التاسع I_icon_minitimeالأحد أكتوبر 02, 2011 4:10 pm من طرف أ فاطمة

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني

 

 نواتج التعلم لمادة الانسطة العلميةوالعلوم للصفوف من الاول الى التاسع

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فاطمة محروس حامد

فاطمة محروس حامد


عدد المساهمات : 33
تاريخ التسجيل : 30/10/2010

نواتج التعلم لمادة الانسطة العلميةوالعلوم للصفوف من الاول الى التاسع Empty
مُساهمةموضوع: نواتج التعلم لمادة الانسطة العلميةوالعلوم للصفوف من الاول الى التاسع   نواتج التعلم لمادة الانسطة العلميةوالعلوم للصفوف من الاول الى التاسع I_icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 14, 2010 11:31 pm

jocolor
الأدلة والشواهد أساليب التقويم الأنشطة التعليمية استراتيجيات التعليم والتعلم محتوى المنهج الحالي نواتج التعلم
(المؤشرات)
دفتر تحضير المعلم
مقابلة المعلمين.
الكرة الأرضية أسئلة شفهية بها مواقف حياتية مرتبطة بأنواع البيئات. المشاركة في لعبة جماعية يتضح من خلالها أنواع البيئات. العصف الذهني
التعلم التعاوني
المناقشة والحوار وحدة الأرض والكون بالصف الأول الابتدائي. 1- يتعرف بعض أنواع البيئات
بطاقات ملاحظة.
مقابلة المعلمين.
دفتر تحضير المعلم
خريطة العالم. أسئلة شفهية عن بعض الحيوانات والنباتات بالبيئة المحيطة.
تجميع صور لكائنات حية وتحديد أماكن معيشتها. تجميع عينات من الصخور.
تجميع عينات مختلفة من التربة.
المشاركة في جلسة للعصف عن أمثل للنباتات والحيوانات من حولنا المدخل القصصي
التعلم التعاوني
الألعاب التعليمية وحدة الأرض والكون بالصف الأول الابتدائي. 2- يذكر أمثلة لحيوانات ونباتات من بيئات مختلفة

خريطة نواتج التعلم
الصف الثاني الابتدائي
المجال : العلوم الفيزيائية.
المعيار الأول : أن يفهم التلميذ حالات وخواص المادة.

الأدلة والشواهد أساليب التقويم الأنشطة التعليمية استراتيجيات التعليم والتعلم محتوى المنهج الحالي نواتج التعلم(المؤشرات)
دفتر تحضير المعلم يحتوي أسئلة متنوعة عن الذوبان والتبخر الأسئلة الشفهية عن الذوبان والتبخر تجربة توضح ذوبان كمية من السكر أو الملح في الماء
وتجربة توضح تبخر الماء بالتسخين التعلم بالاكتشاف وحدة المادة 1- يلاحظ بعض التغيرات الفيزيائية للمادة مثل الذوبان – التبخر
دفتر تحضير المعلم يحتوي أسئلة متنوعة عن الاحتراق والصدأ الأسئلة الشفهية عن ما يحدث للمادة نتيجة الاحتراق أو الصدأ ملاحظة ما يحدث لقطعة من الورق أوشمعة أو عود كبريت نتيجة الاحتراق
وملاحظة ما يحدث لبعض المسامير المعدنية عندما تتعرض للهواء والماء التجارب العملية وحدة المادة 2- يلاحظ بعض التغيرات الكيميائية للمادة مثل الاحتراق – الصدأ.
بطاقة ملاحظة أداء التلاميذ عند فصل المخاليط اختبارات عملية يقوم بها التلاميذ لفصل بعض المخاليط بطرق بسيطة مثل الجذب المغناطيسي والترشيح تجربة توضح استخدام المغناطيس في فصل مخلوط من الرمل وبرادة الحديد أو ملح الطعام وبرادة الحديد
وتجربة توضح استخدام الترشيح لفصل مخلوط من الماء والرمل أو الماء وبرادة الحديد التجارب العملية وحدة المادة 3- يتعرف بعض الطرق البسيطة لفصل المخاليط (الجذب المغناطيسي – الترشيح)

المعيار الثاني : أن يعرف التلميذ صور الطاقة وتحولاتها واستخداماتها.

الأدلة والشواهد أساليب التقويم الأنشطة التعليمية استراتيجيات التعليم والتعلم محتوى المنهج الحالي نواتج التعلم
(المؤشرات)
المقابلات مع التلاميذ وسؤالهم عن أصوات الحيوانات والآلات المختلفة في بيئاتهم الأسئلة الشفهية عن أصوات الحيوانات والآلات المختلفة يطلب المعلم من التلاميذ الاستماع إلى أصوات أنواع مختلفة من الكائنات الحية والآلات وتحديد أسمائها الحوار والمناقشة وحدة الطاقة 1- يميز بين الأصوات المختلفة في بيئته.
ملاحظة التلاميذ أثناء إجراء التجارب تجارب أخرى يقوم بها التلاميذ لتوضيح أن الصوت ينشأ عن اهتزاز الأجسام تجربة توضح أن الطرق على المنضدة بالمسطرة ينتج عنه صوت التجارب العملية وحدة الطاقة 2- يستنتج أن الصوت ينشأ عن اهتزاز الأجسام
عمل ألبوم صور يحتوى على صور لمصادر الضوضاء المختلفة أسئلة شفهية عن مظاهر التلوث الضوضائي عرض أفلام تعليمية توضح مظاهر الضوضاء المختلفة مثل مكبرات الصوت والقطارات والطائرات وآلات التنبيه ......إلخ الحوار والمناقشة وحدة الطاقة 3- يتعرف بعض مظاهر التلوث الضوضائي
ملف إنجاز المتعلم يحتوى على ألبوم صور لمصادر الضوء المختلفة أسئلة شفهية عن مصادر الضوء المختلفة يجمع التلميذ صورًا لمصادر الضوء المختلفة ويقوم بتجميعها في ألبوم العصف الذهني وحدة الطاقة 4- يحدد بعض مصادر الضوء
دفتر تحضير المعلم يحتوى على أسئلة متنوعة عن أهمية الضوء أسئلة شفهية عن أهمية الضوء للكائنات الحية التي تعيش على سطح الأرض فحص صور توضح أهمية الضوء للكائنات الحية على سطح الأرض الحوار والمناقشة وحدة الطاقة 5- يتعرف أهمية الطاقة الضوئية
المقابلات مع التلاميذ الأسئلة الشفهية عن كيفية تكون الظلال تجربة توضح كيفية تكون الظلال باستخدام كرة وكشاف في غرفة مظلمة التجارب العملية وحدة الطاقة 6- يلاحظ تكون الظلال
دفتر تحضير المعلم يحتوي أسئلة مختلفة عن ألوان الطيف أسئلة شفهية عن ألوان الطيف وكيف يمكن رؤيتها وترتيبها تجربة توضح تحلل ضوء الشمس باستخدام المنشور الثلاثي التجارب العملية وحدة الطاقة 7- يتعرف ألوان الطيف

المعيار الثالث : أن يفهم التلميذ أنواع القوى والحركة.

الأدلة والشواهد أساليب التقويم الأنشطة التعليمية استراتيجيات التعليم والتعلم محتوى المنهج الحالي نواتج التعلم
(المؤشرات)
دفتر تحضير المعلم يحتوى أسئلة متنوعة عن ما يحدث للأجسام عند تركها تسقط الأسئلة الشفهية عن كيفية سقوط الأجسام تجربة توضح سقوط قلم أو أجسام مختلفة من أعلى إلى أسفل التجارب العملية وحدة الجاذبية 1- يلاحظ سقوط الأجسام من أعلى إلى أسفل
ملف إنجاز المتعلم يحتوى على ألبوم صور يوضح أهمية الجاذبية الأرضيىة أسئلة شفهية عن أهمية الجاذبية الأرضية للحياة على سطح الأرض جمع صور لشلالات ومساقط مياة وأمطار تسقط نحو سطح الأرض وتوضع في ألبوم العصف الذهني وحدة الجاذبية 2- يتعرف الجاذبية الأرضية وأهميتها
المقابلات مع التلاميذ أسئلة شفهية للمقارنة بين حركة الأجسام على الأرض وعلى القمر عرض أفلام تعليمية توضح حركة بعض رواد الفضاء على سطح القمر الحوار والمناقشة وحدة الجاذبية 3- يقارن بين حركة الأجسام على الأرض والقمر


المجال : الأرض والكون.
المعيار الرابع : أن يعرف التلميذ مكونات الأرض والكون.

الأدلة والشواهد أساليب التقويم الأنشطة التعليمية استراتيجيات التعليم والتعلم محتوى المنهج الحالي نواتج التعلم(المؤشرات)
ملف إنجاز التلاميذ يحتوى على رسومات للأجرام السماوية التي تظهر في السماء ليلا فحص رسومات التلاميذ للقمر والنجوم التي تظهر في السماء ليلا يقوم التلاميذ بملاحظة السماء ليلا ورسم الأجرام السماوية التي يشاهدونها وكتابة أسمائها التجارب العملية وحدة الكون 1- يلاحظ بعض الأجرام السماوية مثل القمر والنجوم
دفتر تحضير المعلم يحتوى على أسئلة عن أهمية الشمس للكائنات الحية أسئلة شفهية عن أهمية الشمس كمصدر للضوء والحرارة عرض أفلام تعليمية توضح أهمية ضوء الشمس وحرارتها للحياة على سطح الأرض الحوار والمناقشة وحدة الكون 2- يتعرف أهمية الشمس للحياة على الارض.
ملاحظة التلاميذ أثناء تحديد الجهات الأصلية الأربعة اختبارات عملية لتحديد اتجاهات الشمال والجنوب والشرق والغرب يعمل التلاميذ في مجموعات لتحديد الجهات الأصلية الأربعة التعلم التعاوني وحدة الكون 3- يحدد الجهات الأصلية الأربعة
ملف إنجاز المتعلم يتضمن وصفهم لاختلاف مناخ الفصول الأربعة وأهم الاختلافات بين الليل والنهار مراجعة ما كتبه التلاميذ عن الفصول الأربعة والليل والنهار يكتب التلاميذ وصفًا مختصرًا لليل و النهار والفصول الأربعة والاختلافات بينها ويوضع في ملف الإنجاز التعلم بالاكتشاف وحدة الكون 4- يلاحظ تعاقب الليل والنهار وفصول السنةالأربعة
ملف إنجاز التلاميذ يحتوى على رسومات لأشكال القمر المختلفة أسئلة شفهية عن أشكال القمر المختلفة مثل الهلال والبدر يقوم التلاميذ بملاحظة ورسم أشكال القمر في أيام مختلفة من الشهر العربي وتوضع في ملف الإنجاز التعلم بالاكتشاف وحدة الكون 5- يلاحظ اختلاف شكل القمر على مدار الشهر العربي
ملف إنجاز المتعلم يحتوى على رسومات ووصف للمجموعة الشمسية يكتب التلاميذ وصفًا للمجموعة الشمسية ويقومون برسمها وتوضع في ملف الإنجاز يقوم التلاميذ برحلة تعليمية إلى مركز سوزان مبارك الاستكشافي للعلوم لمشاهدة نموذج متحرك للمجموعة الشمسية يوضح مكوناتها الرحلات التعليمية وحدة الكون 6- يتعرف مكونات المجموعة الشمسية
المجال : علوم الحياة.
المعيار الخامس : أن يفهم التلميذ خصائص الكائنات الحية و المتطلبات الأساسية لها.

الأدلة والشواهد أساليب التقويم الأنشطة التعليمية استراتيجيات التعليم والتعلم محتوى المنهج الحالي نواتج التعلم
(المؤشرات)
دفتر تحضير المعلم يحتوى على أسئلة عن أهمية الماء والهواء والغذاء للكائنات الحية أسئلة شفهية عن احتياج الكائنات الحية للماء والهواء والغذاء عرض أفلام تعليمية توضح أن النباتات تحتاج إلى الري بالماء وأن جميع الكائنات الحية تحتاج إلى الغذاء والهواء الحوار والمناقشة وحدة الكائنات الحية 1- يتعرف الاحتياجات الأساسية للحيوانات (الماء – الهواء – الغذاء)
ملف إنجاز المتعلم يحتوى على تقارير عن أهمية الماء والهواء والضوء والتربة للنباتات أسئلة شفهية عن اهمية الماء والهواء والتربة للنباتات تجارب عملية توضح مايحدث لبادرات بعض النباتات إذا تم منع الضوء أو الماء عنها وكتابة ملاحظاتهم عنها وتوضع في ملف الإنجاز التجارب العملية وحدة الكائنات الحية 2- يتعرف أهمية الماء والهواء والضوء والتربة للنباتات
ملف إنجاز المتعلم يحتوى على ملاحظات ورسومات التلاميذ لمراحل إنبات البذور أسئلة شفهية عن مراحل إنبات البذور يقوم التلاميذ بزراعة بعض بذور النباتات مثل الفول أو الحلبة وتسجيل ملاحظاتهم لما يحدث للبذرة يوميًا ورسم ما يشاهدونه ويوضع في ملف الإنجاز التجارب العملية وحدة الكائنات الحية 3- يلاحظ مراحل إنبات بذرة
ملف الإنجاز يحتوي على رسومات التلاميذ لدورات حياة كائنات حية متنوعة أسئلة شفهية عن دورات حياة كائنات حية مختلفة عرض أفلام تعليمية توضح دورات حياة أنواع مختلفة من الكائنات الحية ورسم بعض دورات الحياة وتوضع في ملف الإنجاز العصف الذهني وحدة الكائنات الحية 4- يتعرف دورات حياة بعض الحيوانات (الفراشة – الضفدعة – الدجاجة)
ملف إنجاز المتعلم يحتوى على ملاحظاتهم وتعليقاتهم على الصور التي توضح التشابه بين النسل والآباء أسئلة شفهية عن التشابه بين الآباء والنسل يفحص التلاميذ في مجموعات صورًا لكائنات حية مختلفة وصغارها لتحديد أوجه التشابه بين الآباء و النسل وكتابتها وتوضع في ملف الإجاز التعلم التعاوني وحدة الكائنات الحية 5- يلاحظ أن الكائنات الحية تنتج نسلاً يشبه الآباء
ملف إنجاز التلاميذ يحتوى على تعليقاتهم حول الاختلافات بين أفراد النوع الواحد أسئلة شفهية عن الاختلافات بين أفراد النوع الواحد في بعض الصفات يفحص التلاميذ صورًا لقطط أو كلاب مختلفة الأشكال والأحجام والألوان ويطلب المعلم من التلاميذ تحديد الاختلافات بينها وكتابتها وتوضع في ملف الإنجاز التعلم التعاوني وحدة الكائنات الحية 6- يلاحظ اختلاف أفراد النوع الواحد في بعض الصفات

المعيار السادس : أن يفهم التلميذ تركيب أجسام الكائنات الحية والملاءمة الوظيفية فيها.


الأدلة والشواهد أساليب التقويم الأنشطة التعليمية استراتيجيات التعليم والتعلم محتوى المنهج الحالي نواتج التعلم
(المؤشرات)
بطاقة ملاحظة أداء التلاميذ في المعمل اختبارات عملية يطلب فيها من التلاميذ تحديد بعض أجزاء النبات ووظائفها يفحص التلاميذ أجزاء النبات المختلفة مع تحديد وظيفة كل جزء التجارب العملية وحدة الكائنات الحية 1- يتعرف وظائف الجذر والساق والأوراق والأزهار والثمار في النباتات.
دفتر تحضير المعلم يحتوي أسئلة عن أجهزة جسم الإنسان ووظائفها أسئلة تحريرية عن وظائف الجهاز الهضمي والتنفسي والدوري والعصبي والهيكلي يفحص التلاميذ نموذج مجسم أولوحات لجسم الإنسان لتحديد بعض أجهزة الجسم ووظائفها العصف الذهني وحدة الكائنات الحية 2- يتعرف بعض أجهزة جسم الإنسان وأهميتها



المعيار السابع : أن يفهم التلميذ العلاقات المتبادلة بين الكائنات الحية وبيئاتها الطبيعية.

الأدلة والشواهد أساليب التقويم الأنشطة التعليمية استراتيجيات التعليم والتعلم محتوى المنهج الحالي نواتج التعلم
(المؤشرات)
أوراق الاختبارات أسئلة تحريرية عن وظائف الخياشيم والزعانف والريش والخف يفحص التلاميذ بعض الطيور والأسماك أو صورًا لها وللجمل أو يعرض عليهم أفلام تعليمية توضح وظائف الريش في الطيور والخف في الجمل والخياشيم والزعانف في الأسماك الحوار والمناقشة وحدة الكائنات الحية 1- يلاحظ ملاءمة بعض التراكيب في أجسام الكائنات الحية للبيئة التي تعيش فيها (الخياشيم والزعانف في الأسماك – الريش في الطيور – الخف في الجمل ).
ملف الإنجاز يحتوي على صور لسلاسل غذائية متعددة ومتنوعة يطلب المعلم من التلاميذ إعداد لوحات تحتوي على صور كائنات حية متنوعة وتحديد تتابع بعض السلاسل الغذائية عليها وتوضع في ملف إنجاز المتعلم يفحص التلاميذ في مجموعات صورًا لسلاسل غذائية متنوعة في الماء وعلى اليابسة ويقومون بتحديد تتابع السلسلة الغذائية التعلم التعاوني وحدة الكائنات الحية 2- يتعرف أمثلة لسلاسل غذائية في الماء وعلى اليابسة.
الصف الثالث الابتدائي
المجال : العلوم الفيزيائية.
المعيار الأول : أن يفهم التلميذ حالات وخواص المادة.

الأدلة والشواهد أساليب التقويم الأنشطة التعليمية استراتيجيات التعليم والتعلم محتوى المنهج الحالي نواتج التعلم(المؤشرات)
- بطاقة الملاحظة
- ملف الإنجاز
- دفتر الدرجات
- كراسة التلميذ
- دفتر تحضير المعلم
- ملاحظة التلاميذ داخل الفصل
- أوراق الأمتحانات

- ملاحظة أداءات التلاميذ أثناء التجربة
باستخدام بطاقة ملاحظة
- اختبار عملى باستخدام بطاقة ملاحظة ، لتقييم استخدام التلاميذ لكل أداة من أدوات قياس الأطوال
-أسئلة شفهية تدور حول أدوات قياس الأطوال المختلفة واستخدامات كلا منها
-أسئلة تحريرية تدور حول أدوات قياس الأطوال المختلفة واستخدامات كلا منها 1-نشاط يهدف إلى تصنيف أدوات قياس الأطوال تبعاً لتدرجها واستخداماتها
2- نشاط يهدف إلى تعاون أعضاء المجموعة التعاونية فى اجراء تجارب عملية لاستخدام بعض أدوات قياس الأطوال كالمسطرة المدرجة،الشريط المدرج فى قياس أبعاد السبورة وقياس أطوال زملائهم
ومناقشتهم فيما توصلت إليه مجموعاتهم من نتائج
3- نشاط يهدف إلى التميز بين وحدات قياس الأطوال المختلفة وهى السنتيمتر، المتر، والكيلومتر
ويتم من خلال سرد قصة أو عرضها من خلال CD أو فيلم تعليمى تدور حول أحد يوميات تلميذ فى الصف الثالث الإبتدائى بدءاً من استيقاظه مبكراًً وتناوله الأفطار فى حجرة الطعام التى تبعد عن حجرة نومه مسافة
20 متر، وذهابه إلى المدرسة سيراً على الأقدام مسافة
1 كيلومتر، وفى حصة الرياضيات طلب منه معلم رسم ثلاث قطع ستقيمة باستخدام المسطرة المدرجة، وأطوالها هى 5، 17، 20 سنتيمتر
- أطلب من مجموعات التعلم التعاونية استخراج وحدات القياس المختلفة التى وردت فى القصة والمسافات الخاصة بكل وحدة، وتسجيلها فى جدول مخصص لذلك خاص بملف الإنجاز،والمقارنة بينهم ثم استنتاج الفروق بين كل وحدة. - العصف الذهنى
- العرض العملى
- استراتيجية التعلم التعاونى، وتتضمن :
- طريقة الممارسة العملية
-طريقة المناقشة وحدة القياسات 1- يتعرف بعض أدوات قياس الطول.
- بطاقة الملاحظة
- ملف الإنجاز
- أوراق عمل التلاميذ أو المجموعات
- دفتر الدرجات
- كراسة التلميذ
- دفتر تحضير المعلم
- ملاحظة التلاميذ داخل الفصل
- أوراق الأمتحانات
- ملاحظة أداءات التلاميذ أثناء التجربة
باستخدام بطاقة ملاحظة
- اختبار عملى باستخدام بطاقة ملاحظة ، لتقييم استخدام التلاميذ لكل أداة من أدوات قياس الحجوم
-أسئلة شفهية تدور حول أدوات قياس الحجوم المختلفة واستخدامات كلا منها
-أسئلة تحريرية تتضمن مواقف حياتية
لإستخدام أدوات قياس الحجوم المختلفة واستخدامات كلا منها 1-نشاط يهدف إلى تصنيف طرق وأساليب قياس الحجوم تبعاً لحالة المادة المراد قياس حجمها
2- نشاط يهدف إلى تعاون أعضاء المجموعة التعاونية فى اجراء تجارب عملية لاستخدام المخبار المدرج فى قياس حجم مقادير مختلفة لسوائل متنوعة، ولقياس حجم جسم صلب غير منتظم الشكل (زلطة، قطعة حجر) وذلك بتقدير حجم سائل ما وليكن الماء باستخدام المخبار المدرج، وتسجيل النتائج فى جدول مخصص فى أوراق العمل الخاصة بالمجموعة أو فى كراسة التلميذ
ثم وضع الجسم الصلب غير المنتظم الشكل وقراءة التلاميذ لحجم السائل والجسم الصلب معاً باستخدام المخبار المدرج
وتسجيلها فى المكان المخصص فى الجدول .ثم حساب حجم الجسم الصلب بحساب الفرق بين حجم (السائل والجسم الصلب معاً) وحجم السائل.وتسجيل النتيجة فى الجدول، ومناقشتهم فيما توصلت إليه مجموعاتهم من نتائج
3- نشاط يهدف إلى التميز بين وحدات قياس الحجوم المختلفة وهى السنتيمتر المكعب ، المتر المكعب ، والكيلومتر المكعب
وذلك من خلال اداء التلاميذ لمشهد تمثيلى يقوم فيه بلعب دور كل وحدة من الوحدات السابقة
ومن خلالها يستنتج التلاميذ الفروق بين كل وحدة واستخداماتها

- العصف الذهنى
- العرض العملى
- حل المشكلات
- لعب أدوار
- استراتيجية التعلم التعاونى، وتتضمن :
- طريقة الممارسة العملية
-طريقة المناقشة وحدة القياسات 2- يقدر حجوم بعض الأجسام باستخدام المخبار المدرج
- بطاقة الملاحظة
- ملف الإنجاز
- أوراق عمل التلاميذ أو المجموعات
- دفتر الدرجات
- كراسة التلميذ
- دفتر تحضير المعلم
- ملاحظة التلاميذ داخل الفصل
- أوراق الأمتحانات
- ملاحظة أداءات التلاميذ أثناء التجربة
باستخدام بطاقة ملاحظة
- اختبار عملى باستخدام بطاقة ملاحظة ، لتقييم اداءات التلاميذ فى تقدير الكتل المختلفة باستخدام الميزان ذو الكفتين
-أسئلة شفهية تدور حول استخدام الميزان ذو الكفتين فى تقدير كتل ثابتة لمواد مختلفة وكتل مختلفة لمادة محددة
-أسئلة تحريرية تتضمن مواقف حياتية
لإستخدام الميزان ذو الكفتين فى تقدير كتل المواد 1-نشاط يهدف إلى تعرف التلاميذ للوحدات المختلفة لتقدير الكتلة، وهى الجرام والكيلو جرام والمقارنة بينهما
2- نشاط يهدف إلى تعاون أعضاء المجموعة التعاونية فى اجراء تجارب عملية لاستخدام الميزان ذو الكفتين فى تعيين كتل مختلفة لمواد مختلفة
وكتل ثابتة لمواد مختلفة
3- نشاط يهدف إلى تعاون أعضاء المجموعة التعاونية فى اجراء تجارب عملية لاستخدام الميزان ذو الكفتين فى تعيين كتل مختلفة لمادة محددة وليكن (500 جم ، 250 جم، 1 كجم ، 2 كجم ) من البرتقال

4- نشاط يهدف إلى تعاون أعضاء المجموعة التعاونية فى اجراء تجارب عملية توضح أن
المواد المختلفة المتساوية فى الحجم تختلقف فى كتلتها، يرجع ذلك إلى اختلاف نوع المادة
مثال: اختلاف كتلة مقدار من الماء حجمه 30 سنتيمتر مكعب عن كتلة مقدار من الزيت حجمه 30 سنتيمتر مكعب
واختلاف كتلة مكعب من الخشب طول ضلعه 5 سنتيمتر عن كتلة مكعب من الورق طول ضلعه 5 سنتيمتر
- العصف الذهنى
- العرض العملى
- استراتيجية التعلم التعاونى، وتتضمن :
- الطرق التالية: الممارسة العملية
حل المشكلات
المناقشة وحدة القياسات 3- يقدر كتل بعض المواد باستخدام الميزان

المعيار الثاني : أن يعرف التلميذ صور الطاقة وتحولاتها واستخداماتها.

الأدلة والشواهد أساليب التقويم الأنشطة التعليمية استراتيجيات التعليم والتعلم محتوى المنهج الحالي نواتج التعلم(المؤشرات)
- ملف الإنجاز
- أوراق عمل التلاميذ أو المجموعات
- دفتر الدرجات
- كراسة التلميذ
- دفتر تحضير المعلم
- ملاحظة التلاميذ داخل الفصل
- أوراق الأمتحانات -أسئلة شفهية تدور حول مفهوم الحرارة ومصادرها المختلفة، والمقارنة بينها
-أسئلة تحريرية حول مفهوم الحرارة ، مصادر الحرارة المختلفة الطبيعية والصناعية، والتميز بينهما -نشاط يهدف إلى فحص التميذ لصور عن مصادر الحرارة المختلفة، وتميزها والمقارنة بينهما، وتصنيفها إلى مصادر طبيعية وصناعية
- العصف الذهنى
- المناقشة
وحدة "حالات وخواص المادة"
1- يتعرف مصادر الحرارة وأهميتها
- دفتر الدرجات
- أوراق عمل التلاميذ
- بطاقة الملاحظة

- ملف الإنجاز

- أوراق عمل التلاميذ أو المجموعات

- دفتر الدرجات
- دفتر تحضير المعلم
- ملاحظة التلاميذ داخل الفصل -أسئلة شفهية تدور حول انتقال الحرارة
من الجسم الساخن إلى الجسم البارد

- ملاحظة أداءات التلاميذ أثناء التجربة
باستخدام بطاقة ملاحظة
- اختبار عملى باستخدام بطاقة ملاحظة ، لتقييم اداءات التلاميذ فى خطوات اجراء التجربة
-أسئلة شفهية تدور حول انتقال الحرارة فى المواد الصلبة بالتوصيل - نشاط يهدف إلى مناقشة التلاميذ للتوصل إلى أن الحرارة تنتقل من الجسم الساخن إلى الجسمم البارد

- نشاط يهدف إلى تعاون التلاميذ فى اجراء تجربة لاكتشاف أن الحرارة تنتقل فى المواد الصلبة بالتوصيل - العصف الذهنى
- استراتيجية التعلم التعاونى، وتتضمن :
- الطرق التالية: الممارسة العملية
حل المشكلات
التعلم بالأكتشاف وحدة "حالات وخواص المادة"
2- يلاحظ انتقال الحرارة بالتوصيل في المواد الصلبة
- بطاقة الملاحظة
- ملف الإنجاز
- أوراق عمل التلاميذ أو المجموعات
- دفتر الدرجات
- كراسة التلميذ
- دفتر تحضير المعلم
- ملاحظة التلاميذ داخل الفصل
- أوراق الأمتحانات
- ملاحظة أداءات التلاميذ أثناء التجربة
باستخدام بطاقة ملاحظة
- اختبار عملى باستخدام بطاقة ملاحظة ، لتقييم اداءات التلاميذ فى خطوات اجراء التجربة
-أسئلة شفهية تدور حول المواد الموصلة
والعازلة للحرارة والتميز بينهما
-أسئلة تحريرية حول مصادر الحرارة المختلفة الطبيعية والصناعية، والتميز بينهما



- نشاط يهدف إلى تعاون التلاميذ فى اجراء تجربة للتميز بين المواد الموصلة والمواد العازلة للحرارة
وتصنيفهما فى جدول - العصف الذهنى
- المناقشة والحوار
- الطريقة الأستقصائية
- استراتيجية التعلم التعاونى، وتتضمن :
- الطرق التالية: الممارسة العملية
حل المشكلات
التعلم بالأكتشاف وحدة "حالات وخواص المادة"
"
3- يصنف بعض المواد إلى مواد موصلة ومواد عازلة للحرارة
- ملف الإنجاز
- أوراق عمل التلاميذ أو المجموعات
- دفتر الدرجات
- كراسة التلميذ
- دفتر تحضير المعلم
- أوراق الأمتحانات
أسئلة شفهية تدور حول استخدامات المواد الموصلة والمواد العازلة
للحرارة
-أسئلة تحريرية حول استخدامات المواد الموصلة والمواد العازلة للحرارة

- نشاط يهدف إلى تعرف التلاميذ استخدامات المواد الموصلة والمواد العازلة
للحرارة فى ضوء خواص كلاً منهما - العصف الذهنى
- المناقشة والحوار
- الطريقة الأستقصائية وحدة "حالات وخواص المادة"
4- يحدد بعض استخدامات المواد الموصلة والعازلة للحرارة
- ملف الإنجاز
- أوراق عمل التلاميذ أو المجموعات
- دفتر الدرجات
- كراسة التلميذ
- دفتر تحضير المعلم
- أوراق الأمتحانات
أسئلة شفهية تدور حول احتياطات الأمان والسلامة عند التعامل مع الحرارة
-أسئلة تحريرية حول احتياطات الأمان
والسلامة عند التعامل مع الحرارة
- نشاط يهدف إلى تعرف التلاميذ لمسببات الحرائق

- نشاط يهدف إلى تعرف التلاميذ احتياطات الأمان
والسلامة عند التعامل مع الحرارة وطرق الوقاية من حدوث حريق - العصف الذهنى
- المناقشة والحوار
- الطريقة الأستقصائية وحدة "حالات وخواص المادة"
5- يتعرف احتياطات الأمان والسلامة عند التعامل مع الحرارة



المعيار الثالث : أن يفهم التلميذ أنواع القوى والحركة

الأدلة والشواهد أساليب التقويم الأنشطة التعليمية استراتيجيات التعليم والتعلم محتوى المنهج الحالي نواتج التعلم(المؤشرات)
- بطاقة الملاحظة
- ملف الإنجاز
- أوراق عمل التلاميذ أو المجموعات
- دفتر الدرجات
- كراسة التلميذ
- دفتر تحضير المعلم
- ملاحظة التلاميذ داخل الفصل
- أوراق الأمتحانات
- ملاحظة أداءات التلاميذ أثناء التجربة
باستخدام بطاقة ملاحظة

- اختبار عملى باستخدام بطاقة ملاحظة ، لتقييم اداءات التلاميذ فى خطوات اجراء التجربة
-أسئلة شفهية تدور حول المقارنة بين حركة الأجسام على الأسطح الملساء
و الأسطح الخشنة
-أسئلة تحريرية تدور حول المقارنة بين حركة الأجسام على الأسطح الملساء
و الأسطح الخشنة - نشاط يهدف إلى تميز التلاميذ للأسطح الملساء
والأسطح الخشنة، وذكر أمثلة

- نشاط يهدف إلى اجراء التلاميذ تجربة لاكتشاف حركة الأجسام على الأسطح الملساء

- نشاط يهدف إلى اجراء التلاميذ تجربة لاكتشاف حركة الأجسام على الأسطح الخشنة، وما تتواجهه من عوامل مقامة
- نشاط يهدف إلى مقارنة التلاميذ لحركة الأجسام على الأسطح الملساء و الأسطح الخشنة
- نشاط يهدف إلى ترتيب سرعة مجموعة من الأجسام تتحرك على
أسطح مختلفة، وتسجيل النتائج فى جدول - العصف الذهنى

- المناقشة والحوار

-الممارسة العملية

-حل المشكلات

-التعلم بالأكتشاف وحدة الحركة 1- يتعرف حركة الأجسام على الأسطح الملساء والخشنة
- ملف الإنجاز
- أوراق عمل التلاميذ أو المجموعات
- دفتر الدرجات
- كراسة التلميذ
- دفتر تحضير المعلم
- ملاحظة التلاميذ داخل الفصل
- أوراق الأمتحانات -أسئلة شفهية حول بعض الروافع وفكرة عملها
-أسئلة تحريرية حول بعض الروافع وفكرة عملها

- كتابة تقرير مبسط
حول بعض الروافع وفكرة عملها
-تجميع ألبوم للصورحول بعض الروافع الموجودة فى البيئة المحيطة - نشاط يهدف إلى تعرف التلاميذ لبعض الروافع وفكرة عملها ، مثال: الأرجوحة، فتاحة الزجاجات، عربة الحديقة، ترس البدال فى الدراجة، وفى عقارب الساعة، وفى مضرب البيض




- العصف الذهنى
- المناقشة والحوار
- العرض العملى
- الطريقة الأستقصائية
- استراتيجية التعلم التعاونى، وتتضمن :
- الطرق التالية: الممارسة العملية
حل المشكلات
التعلم بالأكتشاف وحدة الآلات البسيطة 2- يتعرف بعض الأدوات والآلات المستخدمة في تحريك الأجسام
- ملف الإنجاز
- أوراق عمل التلاميذ أو المجموعات
- دفتر الدرجات
- كراسة التلميذ
- دفتر تحضير المعلم
- ملاحظة التلاميذ داخل الفصل
-بطاقة الفحص

- أوراق الأمتحانات -أسئلة شفهية حول التروس وأهميتها فى احداث الحركة فى الدراجة ومضرب البيض
-أسئلة تحريرية حول حول التروس وأهميتها فى احداث الحركة فى الدراجة ومضرب البيض
- فحص ألبوم الصور باستخدام بطاقة فحص - نشاط يهدف إلى فحص التلاميذ لآلة الترس للتعرف على شكله فى دراجة أو فى ساعة أو فى صورة
ومناقشة التلاميذ لأستقصاء أهميته فى احداث الحركة


- نشاط يهدف إلى تعرف التلاميذ لأهمية آلة الترس فى حركة الدراجة ومضرب البيض

- نشاط يهدف إلى تجميع ألبوم صور للتروس
الموجودة فى الآلات المتاحة بالبيئة المحيطة
- نشاط يهدف إلى تصميم التلاميذ لنموذج لآلة الترس - العصف الذهنى

- المناقشة والحوار

-الممارسة العملية

-حل المشكلات

-التعلم بالأكتشاف وحدة الآلات البسيطة 3- يتعرف أهمية التروس في نقل الحركة
- ملف الإنجاز
- أوراق عمل التلاميذ أو المجموعات
- دفتر الدرجات
- كراسة التلميذ
- دفتر تحضير المعلم
- ملاحظة التلاميذ داخل الفصل
-بطاقة الفحص
- أوراق الأمتحانات -أسئلة شفهية حول مفهوم البكرات وأهميتها فى رفع الأشياء لأعلى
-أسئلة تحريرية حول مفهوم البكرات وأهميتها فى رفع الأشياء لأعلى
- فحص ألبوم الصور باستخدام بطاقة فحص -نشاط يهدف إلى استقصاء التلاميذ لمفهوم البكرة

- نشاط يهدف إلى
ممارسة التلاميذ لبعض الأنشطة العملية لأكتشاف أهمية البكرة فى رفع العلم ، ورفع دلو/ جردل
-نشاط يهدف إلى تصميم التلاميذ لألبوم صور
( من المجلات، والجرائد، وشبكة المعلومات الدولية الانترنت) لبعض الآلات التى تستخدم فى عمليات البناء ويدخل فى تركيبها البكرات
- العصف الذهنى
- المناقشة والحوار
-الممارسة العملية
-حل المشكلات
-التعلم بالأكتشاف



وحدة الآلات البسيطة 4- يتعرف أهمية البكرة فى تسهيل الحركة



المجال : الأرض والكون
المعيار الرابع : أن يعرف التلميذ مكونات الأرض والكون

الأدلة والشواهد أساليب التقويم الأنشطة التعليمية استراتيجيات التعليم والتعلم محتوى المنهج الحالي نواتج التعلم(المؤشرات)
- أوراق عمل التلاميذ أو المجموعات
- دفتر تحضير المعلم
- ملاحظة التلاميذ داخل الفصل
- أوراق الأمتحانات -أسئلة شفهية عن أنواع الصخور المكونة للقشرة الأرضية
-أسئلة تحريرية
عن أنواع الصخور المكونة للقشرة - فحص أو مشاهدة عينات تتضمن: صخور رسوبية مثل الحجر الجيرى
وصخور نارية مثل الجرانيت
وصخور متحولة مثل الرخام
- دراسة مشاهد simulation
محاكاة كمبيوترية
تعرض الصخور المكونة للقشرة الارضية
وتسجيل ملاحظاتهم ومشاهداتهم فى أوراق العمل - العرض العملى
-الممارسة العملية
- المحاكاة الكمبيوترية من خلال CD وحدة الأرض 1- يتعرف الصخور المكونة للقشرة الارضية
- أوراق عمل التلاميذ أو المجموعات
- ملاحظة التلاميذ داخل الفصل
- أوراق الأمتحانات أسئلة شفهية عن الموارد المائية والمعدنية الموجودة فى الأرض
وأهميتها للأنسان
-أسئلة تحريرية
عن الموارد المائية والمعدنية الموجودة فى الأرض
وأهميتها للأنسان - عرض التلميذ للمعلومات التى استخلصها من مشاهده الفيلم حول الموارد المائية والمعدنية الموجودة فى الأرض
- يتعاون مع زملاءه فى كتابة تقرير مبسط عن الموارد المائية والمعدنية الموجودة فى الأرض
وأهميتها للأنسان - العصف الذهنى
- المناقشة والحوار
- الأستقصاء
- العرض العملى من خلال أفلام تعليمية تتناول موضوع الموارد المائية والمعدنية
- التعلم التعاونى فى كتابة تقرير وحدة الأرض 2- يحدد بعض الموارد الموجودة في الأرض وأهميتها للإنسان.
- ملاحظة التلاميذ داخل الفصل
- أوراق الأمتحانات
- دفتر المعلم - أسئلة شفهية عن مفهوم الحفريات
وتصنيفها إلى حفريات لنباتات وحيوانات
- أسئلة تحريرية عن مفهوم الحفريات
وتصنيفها إلى حفريات لنباتات وحيوانات - فحص عينات لبعض الحفريات
- دراسة مشاهد simulation
محاكاة كمبيوترية
تعرض عينات لبعض الحفريات لحيوانات
و نباتات
وتسجيل ملاحظاتهم ومشاهداتهم فى أوراق العمل - العرض العملى
-الممارسة العملية
- المحاكاة الكمبيوترية
من خلال برمجية كمبيوترية
CD
- العصف الذهنى وحدة الأرض 3- يتعرف أن الحفريات تدل على حيوانات ونباتات عاشت على الأرض في الأزمنة القديمةً
- أوراق عمل التلاميذ أو المجموعات
- ملاحظة التلاميذ داخل الفصل
- أوراق الأمتحانات
- مقابلة المعلمين أسئلة شفهية عن التربة الطينية والرملية
وأهميتهما للأنسان

-أسئلة تحريرية
عن التربة الطينية والرملية
وأهميتهما للأنسان
- فحص عينات من التربة الطينية والرملية

- يتعاون مع زملاءه فى كتابة تقرير مبسط عن التربة الطينية والرملية
وأهميتهما للأنسان - العصف الذهنى
- المناقشة والحوار
- الأستقصاء
- الممارسة العملية
- التعلم التعاونى فى كتابة تقرير وحدة الأرض 4- يتعرف أنواع التربة وأهميتها
- أوراق عمل التلاميذ أو المجموعات

- ملف الأنجاز

- ملاحظة التلاميذ داخل الفصل
- أوراق الأمتحانات أسئلة شفهية عن دورة الماء فى الطبيعة

-أسئلة تحريرية
عن دورة الماء فى الطبيعة
يتتبع دورة الماء فى الطبيعة على لوحة خاصة بذلك - دراسة مشاهد
محاكاة كمبيوترية
simulation
لدورة الماء فى الطبيعة



- يتتبع دور الماء على صورة مستخدماً الأسهم والعبارات الدالة على كل مرحلة - المحاكاة الكمبيوترية
من خلال برمجية كمبيوترية
CD



- العصف الذهنى

- المناقشة والحوار
الأستقصاء- وحدة الأرض 5- يتتبع دورة الماء في الطبيعة
المجال : علوم الحياة
المعيار الخامس : أن يفهم التلميذ خصائص الكائنات الحية و المتطلبات الأساسية لها

الأدلة والشواهد أساليب التقويم الأنشطة التعليمية استراتيجيات التعليم والتعلم محتوى المنهج الحالي نواتج التعلم
(المؤشرات)
- ملف الأنجاز
- ملاحظة التلاميذ داخل الفصل
- أوراق الأمتحانات
- دفتر المعلم أسئلة شفهية عن الحيوانات الأكلة للحوم والحيوانات الأكلة للعشب

-أسئلة تحريرية
عن الحيوانات الأكلة للحوم والحيوانات الأكلة للعشب -فحص عدة صور لحيوانالت متننوعة وتصنيفها فى جدول إلى حيوانات أكلة للحوم حيوانات أكلة للعشب
- العصف الذهنى
- المناقشة والحوار
-حل المشكلات
وحدة الكائنات الحية 1- يصنف بعض الحيوانات حسب نوع غذائها
- ملف الأنجاز

- ملاحظة التلاميذ داخل الفصل


- أوراق الأمتحانات
- دفتر المعلم أسئلة شفهية عن الحيوانات الأكلة للحوم وشكل أسنانها والحيوانات الأكلة للعشب وشكل أسنانها


-أسئلة تحريرية
الحيوانات الأكلة للحوم وشكل أسنانها والحيوانات الأكلة للعشب وشكل أسنانها - فحص عدة صور لأسنان حيوانات أكلة للحوم وأسنان لحيوانات أكلة للعشب


والتوصل إلى وجود علاقة بين نوع غذاء الكائن الحي ونوع أسنانه - العصف الذهنى
- المناقشة والحوار
-حل المشكلات
التعلم بالأكتشاف- وحدة الكائنات الحية 2- يربط بين نوع غذاء الكائن الحي ونوع أسنانه
- أوراق عمل التلاميذ أو المجموعات
- ملاحظة التلاميذ داخل الفصل
- أوراق الأمتحانات
- أسئلة شفهية عن المجموعات الغذائية الأساسية والمواد الغذائية التابعة لها، وأهميتها للجسم
-أسئلة تحريرية
عن المجموعات الغذائية الأساسية والمواد الغذائية التابعة لها، وأهميتها للجسم - فحص عينات أو صور لمواد غذائية متنوعة، وتصنيفها إلى مجموعتها الغذائية الأساسية فى جدول مخصص لذلك
- العصف الذهنى
- المناقشة والحوار
-حل المشكلات
- الطريقة الأستقصائية وحدة الكائنات الحية 3- يتعرف مجموعات الغذاء الأساسية
- أوراق عمل التلاميذ أو المجموعات
- ملف الأنجاز
- ملاحظة التلاميذ داخل الفصل
- أوراق الأمتحانات
- أسئلة شفهية عن أهمية الماء لجسم الأنسان
-أسئلة تحريرية
عن أهمية الماء لجسم الأنسان - يتعاون مع زملائه فى كتابة تقرير مبسط عن أهمية الماء لجسم الأنسان
وذلك بالأستعانة بمصادر المعلومات المتنوعة - العصف الذهنى
- المناقشة والحوار
-حل المشكلات
- الطريقة الأستقصائية
- التعلم التعاونى وحدة الكائنات الحية 4- يحدد أهمية الماء لجسم الإنسان
- أوراق عمل التلاميذ أو المجموعات
- ملاحظة التلاميذ داخل الفصل
- أوراق الأمتحانات
- ملف الأنجاز
- أسئلة شفهية عن الأسنان اللبنية والدائمة

-أسئلة تحريرية
عن الأسنان اللبنية والدائمة

- يفحص صور للأسنان اللبنية والدائمة
ويقارن فى جدول بينهما - العصف الذهنى
- المناقشة والحوار
- الطريقة الأستقصائية
وحدة الكائنات الحية 5- يقارن بين الأسنان اللبنية والدائمة
- أوراق عمل التلاميذ أو المجموعات

- أوراق الأمتحانات
- ملف الأنجاز
- أسئلة شفهية عن الحفاظ على سلامة الأسنان

-أسئلة تحريرية عن
الحفاظ على سلامة الأسنان
- يصمم التلميذ لوح ارشادية لكيفية الحفاظ على سلامة الأسنان - العصف الذهنى
- المناقشة والحوار
-حل المشكلات
- الطريقة الأستقصائية
وحدة الكائنات الحية 6- يتعرف كيفية الحفاظ على سلامة الأسنان


المعيار السادس : أن يفهم التلميذ تركيب أجسام الكائنات الحية والملاءمة الوظيفية فيها

الأدلة والشواهد أساليب التقويم الأنشطة التعليمية استراتيجيات التعليم والتعلم محتوى المنهج الحالي نواتج التعلم
(المؤشرات)
- أوراق عمل التلاميذ أو المجموعات

- أوراق الأمتحانات
- ملف الأنجاز
- أسئلة شفهية عن مكان القلب والرئتين والمعدة فى الجسم

-أسئلة تحريرية عن
مكان القلب والرئتين والمعدة فى الجسم
- دراسة مشاهد
محاكاة كمبيوترية
simulation
لأجهزة وأعضاء جسم الإنسان
واكتشاف موضع القلب من تتبع دقاته
واكتشاف موضع الرئتين من تتبع حركة القفص الصدرى أثناء عمليتى الشهيق والزفير
ومناقشتهم لتحديد موضع القلب والرئتين، والمعدة ووظيفة كل منهم للجسم
- المحاكاة الكمبيوترية
من خلال برمجية كمبيوترية
CD
- العصف الذهنى
- المناقشة والحوار
- التعلم بالأكتشاف وحدة اعرف جسمك 1- يتعرف أماكن بعض الأعضاء الداخلية في جسم الإنسان (القلب – الرئتين – المعدة).
- أوراق عمل التلاميذ أو المجموعات

- أوراق الأمتحانات
- ملف الأنجاز
- ملاحظة التلاميذ داخل الفصل - أسئلة شفهية عن دور القلب والرئتين والمعدة فى الجسم

-أسئلة تحريرية عن
دور القلب والرئتين والمعدة فى الجسم
- عقب دراسة مشاهد المحاكاة يمارس التلميذ نشاط لعب أدوار ، حيث
يلعب تلميذ دور المعدة وآخر دور القلب وثالث دور الرئة
- يصنف التلميذ الرئتين، والقلب، والمعدة فى ضوء مهامهم إلى عضو يختص بالهضم، وأخر بالهضم، وآخر بالتنفس
- المحاكاة الكمبيوترية
من خلال برمجية كمبيوترية
CD
- لعب أدوار
- المناقشة والحوار
- التعلم بالأكتشاف وحدة اعرف جسمك 2- يحدد وظائف بعض الأعضاء في جسم الإنسان
- أوراق عمل التلاميذ أو المجموعات

- أوراق الأمتحانات
- ملف الأنجاز - أسئلة شفهية عن الحفاظ على سلامة أعضاء الجسم
-أسئلة تحريرية عن
الحفاظ على سلامة أعضاء الجسم - يصمم التلميذ لوح ارشادية لكيفية الحفاظ على سلامة أعضاء الجسم - العصف الذهنى
- المناقشة والحوار
-حل المشكلات
- الطريقة الأستقصائية
وحدة اعرف جسمك 3- يتعرف بعض السلوكيات الصحية للمحافظة على أعضاء الجسم.
المعيار السابع : أن يفهم التلميذ العلاقات المتبادلة بين الكائنات الحية وبيئاتها الطبيعية

الأدلة والشواهد أساليب التقويم الأنشطة التعليمية استراتيجيات التعليم والتعلم محتوى المنهج الحالي نواتج التعلم(المؤشرات)
- ملف الأنجاز
- ملاحظة التلاميذ داخل الفصل
- أوراق الأمتحانات
- دفتر المعلم أسئلة شفهية عن سلوك بعض الكائنات الحية للتكيف مع البيئة (البيات الشتوي – الخمول الصيفي – هجرة الطيور والأسماك- تغير لون الجسم )

-أسئلة تحريرية
عن سلوك بعض الكائنات الحية للتكيف مع البيئة (البيات الشتوي – الخمول الصيفي – هجرة الطيور والأسماك- تغير لون الجسم ) - يفحص صور تتناول تغيير بعض الحشرات والحيوانات لون جلدها بتغير البيئة، كالحرباء
لتحمى نفسها من الأعداء

-مشاهدة فيلم تعليمى عن سلوك بعض الكائنات الحية للتكيف مع البيئة (البيات الشتوي – الخمول الصيفي – هجرة الطيور والأسماك ) - العصف الذهنى
- المناقشة والحوار
-حل المشكلات
-طريقة الأستقصاء وحدة سلوك الكائنات الحية 1- يتعرف سلوك بعض الكائنات الحية للتكيف مع البيئة (البيات الشتوي – الخمول الصيفي – هجرة الطيور والأسماك – تغيير لون الجسم).
- ملف الأنجاز
- ملاحظة التلاميذ داخل الفصل
- أوراق الأمتحانات
- دفتر المعلم أسئلة شفهية عن الحيوانات الأكلة للحوم والحيوانات الأكلة للعشب

-أسئلة تحريرية
عن الحيوانات الأكلة للحوم والحيوانات الأكلة للعشب -فحص عدة صور لحيوانالت متننوعة وتصنيفها فى جدول إلى حيوانات أكلة للحوم حيوانات أكلة للعشب
- العصف الذهنى
- المناقشة والحوار
-حل المشكلات
وحدة سلوك الكائنات الحية 2- يتعرف أمثلة لبعض آكلات اللحوم وآكلات العشب


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نواتج التعلم لمادة الانسطة العلميةوالعلوم للصفوف من الاول الى التاسع
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة انس بن مالك للتعليم الاساسى :: إدارة المدرسة :: انشطة المدرسة-
انتقل الى: