مدرسة انس بن مالك للتعليم الاساسى
مدرسة انس بن مالك للتعليم الاساسى
مدرسة انس بن مالك للتعليم الاساسى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


تعليمى-جودة-مشاركة مجتمعية-ابتادئى-اعدادى
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
ترحب إدارة مدرسة انس بن مالك وجميع العاملين بها بجميع الاعضاء وبجميع المواضيع والردود البنائة ونشكركم على حسن التعاون
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» برنامج لتعليم الاطفال الاملاء
اسئلة تدل علي ذكاء الطفل I_icon_minitimeالثلاثاء سبتمبر 11, 2012 12:00 am من طرف ضياء نور

» روضة الاطفال لكل (الامهات - والمعليمات -والطالبات )
اسئلة تدل علي ذكاء الطفل I_icon_minitimeالأربعاء مارس 21, 2012 9:58 am من طرف أ فاطمة

» مدينتى بنهااااا ما اروعهاااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا
اسئلة تدل علي ذكاء الطفل I_icon_minitimeالإثنين مارس 19, 2012 10:11 am من طرف أ فاطمة

» يوميات ثورة 25 يناير من 25/1/2011 الي 11/2/2011
اسئلة تدل علي ذكاء الطفل I_icon_minitimeالثلاثاء يناير 24, 2012 10:29 am من طرف صلاح عبد الحميد عبد اللة

» بحث عن ثورة 25 يناير
اسئلة تدل علي ذكاء الطفل I_icon_minitimeالأحد يناير 22, 2012 6:41 pm من طرف طارق69

»  أشهر 10 رؤوساء و كيفية نهايتهم ,
اسئلة تدل علي ذكاء الطفل I_icon_minitimeالسبت يناير 21, 2012 6:59 pm من طرف طارق69

» التدريب من اجل التغيير
اسئلة تدل علي ذكاء الطفل I_icon_minitimeالسبت يناير 21, 2012 10:23 am من طرف أ فاطمة

» فواصل لتذين فصول رياض اطفال
اسئلة تدل علي ذكاء الطفل I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 06, 2011 10:41 am من طرف صلاح عبد الحميد عبد اللة

» حسن خطك ( برنامج لتعليم الكبار والصغار )
اسئلة تدل علي ذكاء الطفل I_icon_minitimeالأحد أكتوبر 02, 2011 4:10 pm من طرف أ فاطمة

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني

 

 اسئلة تدل علي ذكاء الطفل

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
طارق69

طارق69


عدد المساهمات : 226
تاريخ التسجيل : 30/10/2010
الموقع : anasbanmalak.blogspot.com

اسئلة تدل علي ذكاء الطفل Empty
مُساهمةموضوع: اسئلة تدل علي ذكاء الطفل   اسئلة تدل علي ذكاء الطفل I_icon_minitimeالسبت فبراير 05, 2011 8:52 pm

الطفل علامة أستفهام متحركــة ؟

توصف الطفولة المبكره "3--6 " بأن الطفل علامة أستفهاء متحركه ..حتى في فراشه.. وأسئلة الطفل أياً كان نوعها ..جنسية أو غير ذلك ..تختلف من مرحلة إلى أخرى ( الطفوله المتوسطه 6--9 والطفوله المتأخره 9--12 تقريباً ) ، ومن طفل إلى آخر.. فكل مرحلة تعكس مطالب ، وطبيعة المرحله ، والبعد العقلي للطفل.

*وهذا يعنى حاجة الوالدين ، والمربين في المدارس إلى فهم خصائص ومشكلات كل مرحلة.. لأن ذلك سيسهل عملية التعامل ، والاجابة على معظم تساؤلات الاطفال مهما كانت في حساسيتها أو غرابتها !!

*أن أسئلة الطفل تدل على درجة ذكاءه أو اتزانه الانفعالي ، وتوافقه مع أسرته ، ومدرسته..وتكشف بعض اسئلة الطفل عن توتر يخفي صراع ، وخوفاً لما يعانيه في ذاته أو علاقته بمن ينتمي أليهم .. وهذا يعني أن نتعامل مع أي سؤال يصدر من الطفل باسلوب يحترم ذاته ، ويتفهم سؤاله دون أغفال لما يقول: أو إيذاءه ضرباً أو احتقاراً ، أو أزدراء لتسائله ..لأن ذلك على المدى والتكرار سيخرص الطفل ، ويوقف كل تساؤلاته ،وسينعكس على شخصيته التي ستشكل في داخله أرضية ، واستعداداً لأضطرابات نفسية مختلفه في طفولته أو في سنواته الآتيه .. مشاكل قد تظهر في علاقته بأسرته أو في مدرسته .. مشاكل مباشرة وأخرى غير مباشرة

* معظم أسئلة الطفل تعبّير عن حاجته إلى الاستقلال ، والبحث عن المعلومة الجديدة..وتساؤل الطفل ، وحركته الكثيرة التي تجهد والديه ، وتزعجهم هي أكتشاف لما يجهله، ولما هو غامض بالنسبة له .

* بعض من أسئلة الطفل تتسم بالصعوبة ، والحيرة للكبار ، وحتى للمربين ، ولكنها محصورة في عينات قليلة .. لذا يمكن التعامل معها دون تكلّف أو تعالي ..فيمكن أفهام الطفل باسلوب مناسب أن الاجابة المتكاملة لا تحضره الآن أو أنه لايفهم في كل الأشياء .. ، ويوضح للطفل أن كل أنسان أو معلم له تخصص ، يفهم فيه أكثر من الآخر.

حوار ، وتواصل مع مثل هذا الطفل ..يغرس أحساساً بقيمته في ذاته ، واحترام الآخرين لها .. وتهيئة إلى الانفصال من التبعية المطلقه لوالديه خاصة إذا كبر وتجاوز مرحلة الطفولة ..وألا سيبقى رهن رأي والديه أو من يمثل رمز السلطهفينا بعد.

*ليست المسأله في عدم ألاجابة عن تساؤلات الطفل في حد ذاتها ، وأنما المشكلة فيما يحدثه الأذى أو الاجابات المظلّلة في تكوين مفاهيم خاطئة وترسيخ عدم الثقة لدى الطفل التي ينبني عليها الكثير من الاضطرابات .. لأن تجاهل أو أيقاف أسئلة الطفل تشعره بأنه غير مرغوب فيه من قبل والديه أو شعوره بأن أسئلته تسبب أزعاجاً تدفع بوالديه إلى إيذاءه ، أو ضربه أحياناً .. وتدريجياً تتراكم الأحاسيس السلبية في ذات الطفل ، وتتدعم لتبقى في داخله مسببة الارباك ، والصراع ..مما يشعر بأن قيمته مهزوزة ، وبأنه عاجز ، وفاشل على السؤال أو ممارسة السلوك خوفاً ، وتحاشياً من أسلوب الاستجابة السلبي المتوقع من والديه..أو الآخرين .

*أن أظهار ألاهتمام بأسئلة الطفل ، وسلوكياته ، والتفاعل معها يؤدي إلى إحساسه بقيمته ، وكفاءته الذاتيه.. وهذا ما تؤكده الكثير من الدرسات التي وجدت أن الأباء الذين يتعاملون بإيجابية مع أسئلة أطفالهم ، وما يصدر عنهم من سلوكيات( إيجابية أو سلبية) يحققون أيّ الأطفال درجة مرتفعة في الفاعلية ، والكفاءه في علاقاتهم بالآخرين .. ، وأستمرار العلاقة المتبادله مع الطفل في تساؤلاته يعد بداية لأحترام ذانه...لذا يتوجب علي ألآباء ، والمعلمين قبول الطفل دون أيّة شروط ..لكونه إنساناً له كامل الخريةو الحقوق ..ولا يعني ذلك تقبل أخطاءه إذا صدرت منه ...الأساس في ذلك أن نفرّق بين "ذاته " وسلوكه الخاطىء ..فنوضح له بأسلوب مناسب ما أرتكبه ، ولنسمع منه ما يبرر سلوكه لأن الكثير من السلوكيات الخاطئه أو المفردات " البذيئه " التي تصدر أو نسمعها من الطفل -- بالذات كلما كانوا أقل قي العمر --عائدة إلى جهلهم بها أو نقص في خبرتهم أو عجز في قدرتهم الذهنيه .. أو تقليداً لمن هم أكبر في العمر ( أخوة أو أقران) .. وحتى المفردات حين يتفوهون بها .. قد لايدركون دلالتها ، وما تعنيه.

* إذا كان ولا بدّ من الحاجة إلى عقاب الطفل حسب تقديرنا .. علينا اللجؤ إلى " العقاب الإيجابي أيّ حرمان الطفل الشىء الذي يرغبه ، ويحبه ( من .... الحلوى ... مشاهدة برنامجه المفضل .. دراجته .. الخروج مع اخوته..... ) مع الأخذ في الاعتبار عدم تجاوز قاعدة تربوية تقول: إن التوجيه ، والمعالجة لما حدث من خطاء لا بد أن يكون وقتياً أيّ متعلقاً بالموقف الحالي ، ولا يتجاوزه إلى غيره أو تعميمه..إلى مواقف أخرى أو اجترار أخطاء سابقه ، نوقش فيها الطفل وعوقب عنها ...من أجل أن يدرك الطفل أن ما عوقب عليه لسلوكه ، وليس لذاته !! التي علينا احترامها ، وتقديرها ..كي لا نحطّم شخصيته ، وشعوره بالأمن في داخله.

* إن تفسير أسئلة الطفل المتعلقة بالأمور الجنسية اسهل من أسئلته المتعلقة بالحرب أو الكون..لأن الأباء قادرين على الحديث عن الجنس لمعرفة الكثير عنه تقريباً مقارنة بما يعرفونه عن الحرب أو الكون .. إذن على الأباء أن يحاولوا النفكير في الجنس بوصفه موضوعاً غير محرج ، ومربك ..موضوعاً طبيعياً قادرين على التعامل معه ، والحديث عنه بكل مهارة ..لما يملكونه من معلومات ، وتجربة ممارسة .

* المسألة ليست في استجابتنا لأسئلة الطفل الحرجه .. وأنما الأشكالية في كيفية ما نقوله: لأن ما يصدر عنا هو ما يؤثر على الطفل .. فليكن السؤال في ذاته الصادر من الطفل " مرشداً " إلى الأجابة على سؤاله.. " تلك قاعدة أساسية لجميع أسئلة الطفل أيّ كانت "..فالأجابة على سؤال الطفل في الوقت المناسب ، وبالطريقة المناسبة لمداركه تجنب الأباء ، والمعلمين أكبر الأخطاء التي يمكن ألوقوع فيها ..كالتوسع في الأجابه ، والتداعيات المتعددة ..لأن ذلك يدفع بالطفل إلى تساؤلات أكثر ، وأعمق قبل مجىء الوقت المناسب لعمره ... فالطفل بسيط ، وتلقائي ، ويكتفي بأجابة سهلة ، ومختصره بشكل عام ...ومع نمو الطفل ، وزيادة مداركه ، وثقافته ، ونضجه نوضح له أكثر من قبل ..ونعيد دون ملل أجاباتنا إذا كرّر ، وأعاد تساؤلاته .. لأننا يجب أن لا نعتقد أن ما أجبناه من قبل سيغنيه ، ويوقف تدفق اسئلته !!

* الاطفال متباينين فيما يتعلق بالاهتمام بموضوع الجنس كأهتمامهم بالامور الآخرى ... فلنجيد صناعة التعامل مع أسئلتهم تجاه أيّ موضوع .

* علينا تقبل معظم اسئلة الطفل في جميع مراحله حسب حاجته.

*أن سؤال طفل في عمر"3--4 " من أين أتيت؟ قد تكون إجابته المناسبة .. مفردة سهلة ، وبسيطة.. "ولدتك أمك في المستشفى.." أو " جئت من بطن أمك " ..ولوزاد في تسائله.. نوضخ له " أنك كنت صغيراً في بطن أمك، ولما كبرت خرجت الينا "...فعندما يكبر الطفل ويدرك ذلك ..لن يخالجه شكّ أننا قد كذبنا عليه..

*أين ذهبت أمي -- أو أبي أو جدي -- التي ماتت؟ " ذهبت بعيداً أو إلى الجنة انشاء الله..أما طفل " 6--9 " فيدرك أن امه ماتت ، وذهبة إلى الجنه..وأن استرسل لماذا الموت ؟ نوضح أن لكل أنسان فترة من الزمن يعيشها على الارض ثم يموت..، ونوضح له أكثر بالمثال المحسوس.. كعمر الشجرة أو الحيوان ...

*لماذا لايحمل أبي مثل أمي؟ ..الله الذي خلقنا جعل المرأة تحمل وتلد وترضع وتربي الاطفال..أما الرجل فيقوم بالعمل الذي يحتاج إلى قوة ، وجهد داخل البيت ،وخارجه..

* لماذا أمي لها ثدي(ديد) كبير ، وأبي صغير ؟كل أنسان له ثدي ، ونشير بيدنا الى مكانه .. ونقول الام ، والبنت أكبر شوي من الأب و الولد..فأذا أضاف سؤالاً لماذا ؟ لأن الله خلقنا هكذا .. مثل هذا كبير ، وهذا صغير ..أبيض وأسمر ... طويل وقصير
من سلسلة مقالات : الطفولة وتقنيات التربية الصحيحة









الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اسئلة تدل علي ذكاء الطفل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» وسائل تنمية ذكاء الطفل
» التعامل مع الطفل الموهوب
» الطفل وأهمية الحوار
» اللغة الثانية عند الطفل
» قواعد متابعة عند تاديب الطفل

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة انس بن مالك للتعليم الاساسى :: إدارة المدرسة :: مساهاتك تهمنا-
انتقل الى: