مدرسة انس بن مالك للتعليم الاساسى


تعليمى-جودة-مشاركة مجتمعية-ابتادئى-اعدادى
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
ترحب إدارة مدرسة انس بن مالك وجميع العاملين بها بجميع الاعضاء وبجميع المواضيع والردود البنائة ونشكركم على حسن التعاون
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» برنامج لتعليم الاطفال الاملاء
الثلاثاء سبتمبر 11, 2012 12:00 am من طرف ضياء نور

» روضة الاطفال لكل (الامهات - والمعليمات -والطالبات )
الأربعاء مارس 21, 2012 9:58 am من طرف أ فاطمة

» مدينتى بنهااااا ما اروعهاااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا
الإثنين مارس 19, 2012 10:11 am من طرف أ فاطمة

» يوميات ثورة 25 يناير من 25/1/2011 الي 11/2/2011
الثلاثاء يناير 24, 2012 10:29 am من طرف صلاح عبد الحميد عبد اللة

» بحث عن ثورة 25 يناير
الأحد يناير 22, 2012 6:41 pm من طرف طارق69

»  أشهر 10 رؤوساء و كيفية نهايتهم ,
السبت يناير 21, 2012 6:59 pm من طرف طارق69

» التدريب من اجل التغيير
السبت يناير 21, 2012 10:23 am من طرف أ فاطمة

» فواصل لتذين فصول رياض اطفال
الخميس أكتوبر 06, 2011 10:41 am من طرف صلاح عبد الحميد عبد اللة

» حسن خطك ( برنامج لتعليم الكبار والصغار )
الأحد أكتوبر 02, 2011 4:10 pm من طرف أ فاطمة

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني

شاطر | 
 

 المجــال التاسع 1

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أ فاطمة
Admin
avatar

عدد المساهمات : 127
تاريخ التسجيل : 20/03/2010

مُساهمةموضوع: المجــال التاسع 1   الأربعاء أبريل 21, 2010 9:21 pm



المجــال التاسع
المنـاخ التربوي






المجال التاسع: المناخ التربوى
مقدمة
يسهم المناخ المؤسسي فى تحقيق رؤية المؤسسة ورسالتها على نحو فعال إذا أحسن توفير المتطلبات اللازمة لتحقيق معايير جودته. حيث يستهدف تحقيق معايير جودة المناخ التربوى ممارسة أسس ومبادئ الديمقراطية وترسيخ القيم الأخلاقية، وتوطيد العلاقات الاجتماعية فى إطار من التعاون والاحترام وشعور بالأمن والأمان بما ينعكس على جودة المنتج التعليمى اللازم لبناء المجتمع.
وفى ضوء أهمية مجال المناخ التربوى حرصت الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد على إعداد معايير هذا المجال المتمثلة فى:
المعيار الأول: توافر بيئة داعمة للتعليم والتعلم.
المعيار الثانى: توافر بنية مؤثرة للعلاقات المؤسسية والقيم الأخلاقية.
وفيما يلى عرض للممارسات اللازمة لتحقيق كل مؤشر من مؤشرات هذين المعيارين.
9. 1 توافر بيئة داعمة للتعليم والتعلم.
9. 1 . 1 توفر المؤسسة بيئة اجتماعية ميسرة للتعليم والتعلم بما تحقق رؤيتها ورسالتها.
1- توجد أدوار محددة ومسئوليات واضحة للعاملين بالمؤسسة لتفعيل أهدافها.
ويتم ذلك على النحو التالي:
أ-تحديد أدوار العاملين بالمؤسسة التعليمية.
يشكل مدير المؤسسة التعليمية فريق قيادة التطوير بالمؤسسة، يتكون هذا الفريق من:


*
مدير المؤسسة.

* الوكيل.
* ثلاثة معلمين أوائل (تتوافر لديهم مهارات العمل الجيد)
* عضو مجلس أمناء.
ويتم اختيار هذا الفريق تبعا لمعايير تتضمن: القدرة على العمل الفريقي-تحمل المسئولية-إتقان العمل.....
-يوفر فريق التطوير التوصيف الوظيفي للمهام الرئيسة لجميع العاملين بالمؤسسة .
- يحدد فريق التطوير قائمة بالمهام المطلوب أداؤها بالمدرسة (خلاف المهام الرئيسة لأعضاء المجتمع المدرسي كالتدريس والإدارة مثلا). ومن أمثلة المهام التى يمكن للمدير حصرها ما يلى:
* دراسة التقويم الذاتى لمعايير جودة الأداء المدرسي.
* إعداد برامج التنمية المهنية المستدامة لمعلمي المدرسة.
* إعداد البرامج الإثرائية لعلاج صعوبات تعلم القراءة والكتابة.
* تدريب أعضاء المؤسسة التعليمية على مهارات استخدام الحاسب والإنترنت.
* متابعة تنفيذ الأنشطة اللاصفية بالمدرسة.
* التواصل مع أولياء الأمور وأعضاء المجتمع المحلى.
ب-تحديد متطلبات أداء كل مهمة بالمؤسسة.
- يحدد فريق التطوير المتطلبات والمهارات اللازمة لأداء كل مهمة من المهام التى تم تحديدها، وفيما يلى أمثلة لذلك:
جدول (9-1)
أمثلة لبعض المتطلبات والمهارات اللازمة لأداء المهام


المهمة
المتطلبات والمهارات اللازمة للأداء
دراسة التقويم الذاتى لمعايير جودة الأداء المدرسي.
إعداد أدوات التقويم – اختيار عينة التقويم - تجميع البيانات –معالجة البيانات –تفسير النتائج – كتابة التقرير… .
إعداد برامج التنمية المهنية المستدامة لمعلمي المدرسة.
تحديد الفئة المستهدفة من المعلمين -تحديد الاحتياجات التدريبية –إتقان المداخل الفعالة للتنمية المهنية –تحديد المحتوى التدريبي –تحديد أساليب التدريب الملائمة-اختيار الأنشطة التدريبية-تقويم برامج التنمية المهنية-متابعة انتقال أثر التدريب... .
إعداد البرامج الإثرائية لعلاج صعوبات تعلم القراءة والكتابة.
تحديد مؤشرات صعوبات تعلم القراءة والكتابة- تحديد التلاميذ ذوى صعوبات التعلم -إتقان استراتيجيات علاج صعوبات تعلم القراءة والكتابة-اختيار الأنشطة الإثرائية المناسبة… .
تدريب أعضاء المؤسسة التعليمية على مهارات استخدام الحاسب والإنترنت.
تتوفر لدى المدربين : إتقان مهارات التعامل مع الحاسب-إتقان مهارات استخدام البرمجيات الإلكترونية –إتقان مهارات البحث عن المعلومات عبر الإنترنت….. .
متابعة تنفيذ الأنشطة اللاصفية بالمدرسة.
فهم دور الأنشطة اللاصفية فى تطوير الأداء المدرسي – إتقان مهارات تنفيذها -إعداد أدوات المتابعة -….. .
التواصل مع أولياء الأمور وأعضاء المجتمع المحلى.
مهارات التواصل اللفظي وغير اللفظي (التحدث –الاستماع –الكتابة –الابتسامة…) –الذكاء الوجدانى-حل المشكلات-علاقات عامة.
..............
.............................................
ج- تحديد مهارات أعضاء المؤسسة التعليمية.
يحدد فريق التطوير المهارات والمواهب المتوافرة لدى كل عضو من أعضاء المجتمع المدرسي عن طريق عدة طرق منها:


  • الملاحظة المستمرة للأداء.
  • عقد مقابلات مع أعضاء المجتمع المدرسي للتعرف على المزيد من مهاراتهم.
  • نتائج التقويم المستمر لأداء أعضاء المجتمع المدرسي من قبل الموجهين أو المشرفين ..الخ.
  • نتائج التدريبات المستدامة للأفراد على أداء مختلف المهام.
د- توزيع الأدوار على أعضاء المؤسسة.


  • يحدد فريق التطوير الأدوار و المسئوليات لأداء المهام بناء على عدة أسس من أهمها:


  • المهارات المطلوبة لأداء المهمة.
  • المهارات المتوافرة لدى الفرد.
  • رغبة الفرد فى أداء المهمة.
ويمكن أن يصمم المدير نموذجا لهذا الغرض كما يلى:
جدول (9-2)
نموذج لتوزيع الأدوار والمسئوليات على أعضاء المؤسسة التعليمية



العضو
أهم المهارات المتوافرة لديه
المهمة التى يمكن أن يشارك فيها
دوره المحدد فى المهمة
التدريب اللازم لتعميق مهاراته
















2- تتيح المؤسسة فرص لممارسة أنشطة تعليم وتعلم تتفق مع رؤيتها ورسالتها.
ويتم ذلك على النحو الآتي:
أ-تحديد الأنشطة التى تتفق مع رؤية المؤسسة ورسالتها.


  • تحدد المؤسسة الأنشطة التى تتفق مع رؤيتها ورسالتها.
وقد تصمم المؤسسة مخططا لهذه الأنشطة فى ضوء متطلبات تحقيق رؤيتها ورسالتها على النحو الأتى:
جدول (9-3)
مقترح لمخطط أنشطة التعليم والتعلم التى تتفق مع رؤية المؤسسة ورسالتها


متطلبات تحقيق رؤية المؤسسة ورسالتها.
الأنشطة المقترح أدائها.
تنمية مهارات الإبداع لدى المتعلمين.
-ممارسة المتعلم للأنشطة الصفية واللاصفية.
-ممارسة استراتيجيات التعلم الإبداعي (حل المشكلات –القراءة الحرة....).
-ممارسة التقويم الذاتى.
............................
............
......................

ب- تنفيذ الأنشطة.


  • يتم إعداد خطة تنفيذ كل نشاط من الأنشطة التى تم تحديدها على مدار العام الدراسي. وقد يكون ذلك على النحو الآتي:
جدول (9-4)
نموذج مقترح لخطة تنفيذ أحد أنشطة التعليم والتعلم


اسم النشاط...................................
أهداف النشاط
استراتيجيات تنفيذ النشاط
مسئولية التنفيذ
الموارد اللازمة للتنفيذ
توقيتات التنفيذ
أدلة ومؤشرات النجاح
تنمية مهارات العمل التعاوني
إستراتيجية التعلم التعاوني
-معلم التربية الرياضية
-معلم الموسيقى
-ملاعب مجهزة
-أدوات موسيقية-حجرة موسيقى
يوم الخميس من كل أسبوع طوال شهر يناير
الحرص على:
-التعاون
-تحمل المسئولية الجماعية
-تحقيق أهداف الجماعة
ج- متابعة وتقويم أنشطة التنفيذ


  • متابعة خطة تصميم وتنفيذ كل نشاط من هذه الأنشطة على مدار العام الدراسي. وقد يكون ذلك باستخدام قوائم للمتابعة ، يتم تطبيقها من قبل أعضاء المجتمع المدرسي وجميع المعنيين بالأمر، ومن أمثلة هذه القوائم ما يلى.
جدول (9-5)
مثال لقائمة متابعة تنفيذ أحد أنشطة التعليم والتعلم



العبارة
درجة الممارسة
كبيرة
متوسطة
صغيرة
يسهم النشاط فى تحقيق رؤية ورسالة المدرسة.



تتيح المدرسة وقتا كافيا للممارسة النشاط.



تحرص المدرسة على توفير الموارد اللازمة لتنفيذ النشاط.



يحرص المشاركون فى تنفيذ النشاط على تحقيق الهدف منه.



...................................



3- يوجد جدول دراسي واضح ومحدد يحقق تنظيم واستقرار العمل.
ويتم ذلك على النحو الآتي:
أ-تعديل الصورة الأولية للجدول الدراسي.


  • يجتمع مدير المدرسة مع مجموعة بؤرية من أعضاء المجتمع المدرسي والقيام بالمهام الآتية:


  • دراسة عدد الحصص المطلوبة لتدريس كل مادة دراسية، وأداء كل نشاط، وذلك فى كل صف دراسي طبقا للقانون المحدد لذلك.
  • تحديد عدد المعلمين اللازم لتدريس كل مادة دراسية وكل نمط من أنماط الأنشطة، وذلك لكل صف دراسي.
  • توزيع المعلمين على الفصول الدراسية طبقا للتخصص.
  • إعداد جدول الحصص فى صورته الأولية يتضمن كل من: الصف الدراسي، اليوم، الحصة، المادة/النشاط والمعلم القائم بالتدريس.


  • مناقشة الصورة الأولية مع أعضاء المجتمع المدرسي، وقد يكون ذلك عن طريق اجتماع مدير المدرسة مع أعضاء كل مادة دراسية على حدة، أو مناقشة الجدول من قبل أعضاء المادة الواحدة، وتقديم مقترحاتهم معا إلى مدير المدرسة عن طريق المعلم الأول.
  • تعديل الجدول الدراسي فى ضوء آراء ومقترحات أعضاء المجتمع المدرسي، ويمكن مراعاة عدة اعتبارات أثناء تصميم الجدول الدراسي من أهمها:


  • تتراوح مواعيد تدريس المادة الواحدة ما بين الحصص الصباحية والحصص المتأخرة على مدار الأسبوع الواحد، لضمان تركيز المعلمين والمتعلمين فى جميع المواد بأقصى حد ممكن.
  • عدم انشغال جميع معلمي المادة الواحدة فى نفس التوقيت- قدر الإمكان- لتعويض غياب أحدهم –فى حال غيابه اضطراريا – بآخر.
  • مراعاة الظروف الخاصة الملحة لأعضاء المؤسسة –قدر الإمكان –بما لا يخل بتنظيم العمل واستقراره؟
ج- استطلاع آراء أعضاء المؤسسة حول ملاءمة الجدول الدراسي.


  • يمكن التأكد من تحقيق الجدول لاستقرار العمل باستطلاع آراء أعضاء المجتمع المدرسي، كما يتضح ذلك فيما يلى:


جدول (9-6)
نموذج استطلاع رأى أعضاء المجتمع المدرسي تجاه الجدول الدراسي



العبارة
درجة التوافر
كبيرة
متوسطة
صغيرة
يسهم الجدول الدراسي فى ضبط العمل المدرسي.



يوازن الجدول الدراسي بين توقيتات تدريس كل مادة من المواد الدراسية.



يحقق الجدول الدراسي الاتساق بين مواعيد الحصص وأداء الأنشطة المدرسية.



يتسم الجدول الدراسي بالمرونة.



يشعر العاملون بالرضا عن الجدول الدراسي.



...................................




4- توجد قواعد عمل للمؤسسة تدعم العلاقات الإنسانية والاجتماعية بها.
ويتم ذلك على النحو الآتي:
أ- إعداد الصورة الأولية لقواعد العمل بالمؤسسة.


  • يشكل مدير المدرسة مجموعة بؤرية لإعداد قائمة بقواعد عمل للمؤسسة تدعم العلاقات الإنسانية والاجتماعية بها. ومن أمثلة هذه القواعد:


  • نجاح المؤسسة مسئولية جماعية
  • احترام وجهة نظر الآخر مبدأ العمل الجيد.
  • الإصغاء الجيد للآخر يؤدى إلى العمل الجيد.
  • المحاسبية مبدأ مهم للتطوير.
  • العمل الفريقي بالمؤسسة يدعم العلاقات بين العاملين بها.
  • .................................
ب- استطلاع آراء أعضاء المؤسسة حول قواعد العمل.


  • يعلن مدير المدرسة الصورة الأولية لقائمة القواعد على جميع العاملين بها، ليستطلع آرائهم حول أهميتها فى دعم العلاقات الإنسانية والاجتماعية بالمدرسة ، وينقح هذه القائمة فى صورتها الأولية، وقد تكون هذه القائمة فى صورة استبيان (مقيد-مفتوح).


جدول ( 9-7)
نموذج لاستطلاع رأى أعضاء المجتمع المدرسي حول قواعد العمل



م
قواعد العمل
درجة أهميتها
ملاحظات للتطوير
كبيرة
متوسطة
قليلة


نجاح المؤسسة مسئولية جماعية.





احترام وجهة نظر الآخر مبدأ العمل الجيد.





الإصغاء الجيد للآخر يؤدى إلى العمل الجيد.





المحاسبية مبدأ مهم للتطوير





العمل الفريقي بالمؤسسة يدعم العلاقات بين العاملين بها.





.................................





آراء ومقترحات.............................. .........................................




ج- إعداد الصورة النهائية لقواعد العمل.


  • يجمع أعضاء المجموعة البؤرية ملاحظات أفراد المجتمع المدرسي، ويتم تعديل القائمة فى ضوء هذه الملاحظات.
  • يعلن مدير المدرسة هذه القواعد فى صورتها النهائية بعدة طرق منها:

    • لوحة الإعلانات بالمدرسة.
    • الموقع الإلكترونى للمدرسة.
    • تسليم نسخة لكل عضو من أعضاء المجتمع المدرسي.
    </LI>
ومن أمثلة الإعلانات المدرسية الخاصة بقواعد العمل الملصقة الآتية:
جدول (9-Cool
نموذج لإحدى الملصقات الخاصة بقواعد العمل


ينبغى احترام
حقك أن
مسئوليك أن


  • الذات
  • الوالدان
  • المعلم
  • الأصدقاء
  • .........


  • تكون موضع احترام.
  • تكون آمنا.
  • تتعلم
  • تصغي ويُصغى إليك.
  • ..........


  • تكون رحيما.
  • تكون حريصا
  • تنتظر دوراك
  • تعمل بأقصى ما تستطيع.
  • ...........................



  • يتم تطوير وتحديث هذه القواعد أولا بأول فى ضوء ما يستجد من آراء وتعليقات.
5- تعد المؤسسة لقاءات واجتماعات دورية لمناقشة المشكلات أو الصعوبات التى تواجهها.
ويتم ذلك على النحو الآتي:


  • تعد المدرسة صندوقا للمقترحات والشكاوى، وتتفحص محتواه بصورة دورية، (يفضل أن تكون يومية).
  • يشكل مدير المدرسة مجموعة بؤرية لتجميع المشكلات والصعوبات التى تواجه العاملين.
  • يدرس مدير المدرسة مع أعضاء المجموعة البؤرية هذه المشكلات والصعوبات، واقتراح حلولا متعددة لها قبل موعد اللقاء لتوفير الوقت المطلوب.
  • تحديد موعد ومكان اللقاء أو الاجتماع الذى تتم فيه مناقشة المشكلات والصعوبات.
  • إعلام أصحاب المشكلات بهذا الموعد.
  • عقد اللقاء ومناقشة المشكلات والصعوبات والحلول المقترحة لها، وإتاحة الفرص لأصحابها لإبداء وجهة نظرهم حول ما تم طرحه من حلول، حيث يمكن تطوير أساليب الحل فى ضوء وجهات النظر هذه.
6- تنويع الأنشطة التى تمارس داخل المؤسسة بما يدعم العلاقات الاجتماعية بين العاملين والمعنيين بالأمر ( أولياء الأمور –المتعلمين –أعضاء مجلس الأمناء...)
ويتم ذلك على النحو الآتى:
أ- الإعلان عن اقتراح أنشطة داعمة للعلاقات الاجتماعية.
يتم الإعلان داخل المدرسة وخارجها عن الحاجة لأنواع متعددة من الأنشطة التى تدعم العلاقة بين أعضاء المجتمع المدرسي والمعنيين بالأمر. ومن أمثلة الملصقات المعبرة عن هذا الإعلان ما يلى:


هيا شارك بأفكارك
ما الخدمة التى تقدمها المدرسة للمجتمع المحيط بها، وكيف؟







ب- اختيار الأنشطة الداعمة للعلاقات الاجتماعية.


  • تنتقى المؤسسة الأنشطة الداعمة للعلاقات الاجتماعية فى ضوء تصور فريق قيادة المدرسة والأفكار المقترحة من أعضاء المجتمع المدرسي وأولياء الأمور، وأعضاء المجتمع المحلى. بحيث تنوع هذه الأنشطة على النحو الآتي:

    • مراعاة كل قطاعات المجتمع المحيط بالمدرسة.
    • محاولة اشتراك أولياء الأمور بمختلف فئاتهم بغض النظر عن المستوى الاجتماعي والاقتصادي والثقافي.
    • مشاركة الطلاب والمعلمين فى تنفيذ الأنشطة جنبا مع جنب أعضاء المجتمع.
    • ...............................................................
    </LI>
ج- الإعلان عن الأنشطة الداعمة للعلاقات.
تعلن المؤسسة عن قائمة الأنشطة الداعمة للعلاقات، وقد يكون من بين هذه الأنشطة:



    • تعليم أعضاء المجتمع مهارات البحث عن المعلومات عبر الانترنت.
    • عقد لقاءات عن استخدام بعض المنتجات المحلية من قبل العاملين فى المدرسة مقابل مساهمة أصحابها فى تقديم الدعم للمدرسة.
    • فتح أبواب المعامل والمكتبة فى أوقات العمل غير الرسمية.
    • ........................................................

7-يشارك المتعلمون فى صنع واتخاذ القرارات التى ترتبط بهم.
ويمكن تحقيق ذلك على النحو الآتي:


  • تنمية مهارات الطلاب فى صنع واتخاذ القرار فى حجرة الدراسة. ، مع توضيح أهمية ذلك فى حياتهم اليومية. وتشتمل هذه المهارات على:

    • تحديد القرار المستهدف اتخاذه.
    • توليد البدائل التى يمكن الاختيار من بينها.
    • تحديد المحكات المهمة لاتخاذ القرار.
    • تحديد الوزن النسبي لكل من المحكات والبدائل.
    • اختيار القرار النهائى.

  • الإعلان عن أهمية اتخاذ القرار فى بناء الشخصية والتصرف فى المواقف الحياتية. وقد يكون هذا الإعلان فى : حجرة الدراسة –المعمل –طابور الصباح-الموقع الإلكترونى -....الخ.
  • انتقال أثر تعلم مهارات اتخاذ القرار من داخل حجرة الفصل الدراسي إلى خارجها. وقد يكون ذلك عن طريق:

    • تدريب المتعلم على اتخاذ قرار بشأن المادة الاختيارية التى يدرسها هذا العام,
    • تدريب المتعلم على اختيار التخصص الدراسي (علمي/أدبي).
    • تدريب المتعلم على اختيار النشاط اللاصفى الذى يمارسه داخل المدرسة.
    • .....................................................................
    </LI>
مؤشرات الأداء المتميز :
للتعرف على مدى تحقيق متطلبات المؤشر، يمكن استخدام الأساليب والأدوات الآتية:


  • عقد مقابلات مع المعنيين بالأمر.
  • فحص الأنشطة الداعمة للعلاقات بالمؤسسة.
  • فحص قواعد العمل الداعمة للعلاقات.
  • تطبيق أدوات تقويم متعددة مشتقة من قواعد القياس المتدرج للمؤشر، ومن أمثلتها الأداة التالية


جدول (9-9)
نموذج لأداة تقويم مؤشرات النجاح


البيان
نعم
لا
الشواهد والأدلة
-توجد أدوار محددة للعاملين بالمؤسسة.



-توفر قواعد عمل تدعم العلاقات الإنسانية.



-تعقد لقاءات دورية لمناقشة المشكلات.



-يشترك المتعلمون فى صنع واتخاذ القرار.



..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://anasprimary.ahlamontada.net
 
المجــال التاسع 1
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة انس بن مالك للتعليم الاساسى :: قسم الاعتماد والجودة :: المناخ التربوى-
انتقل الى: